لدعم الاستثمار.. السعودية تتيح تأشيرات الأعمال لكافة دول العالم

> الرياض "الأيام":

> ​أضفت السعودية لسياستها الاستثمارية الطموحة المزيد من الزخم رغم التقلبات التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط والعالم عبر فتح الأبواب أمام المستثمرين الذين يزورون البلاد بتأشيرة الأعمال التي تم استحداثها قبل أشهر قليلة.

وأطلقت وزارة الاستثمار ووزارة الخارجية الاثنين المرحلة الثانية من خدمة إصدار تأشيرة زيارة الأعمال “مستثمر زائر” إلكترونيا لتشمل باقي دول العالم.

وتأشيرة زيارة الأعمال هي خدمة إلكترونية تقدمها وزارة الخارجية عبر موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية للوزارة، وتُمكن للمتقدمين من طلب الموافقة على فئتين من الزيارات للسعودية.

وتتمثل الأولى في زيارات الأفراد وتغطي جميع خدمات التأشيرات التي تستهدف الأفراد المقيمين في الخارج الذين يتطلعون إلى العمل في السوق المحلية.

أما الفئة الثانية والمعروفة باسم “زيارات القطاعات والمنظمات”، فتغطي طلبات التأشيرة التي تركز على خدمات الدخول المتعلقة بالوكلاء والشركات المعتمدين للبعثات السعودية بالخارج.

ويأتي تقديم الخدمة للمستثمرين من الخارج ضمن جهود الرياض في سبيل تحقيق تطلعات القطاعات الاستثمارية المتناغمة مع رؤية 2030، الرامية إلى جذب المزيد من شرائح المستثمرين حول العالم.

وتبذل الحكومة السعودية جهودا كبيرة لتحسين بيئة الاستثمار وتسهيل بدء ممارسة الأعمال مع التركيز على جذب الاستثمارات النوعية الكبرى نظرا لدورها الفعّال في تحريك عجلة الاقتصاد.

ويؤكد المسؤولون أن الخدمة تأتي ضمن حزمة من المشاريع التطويرية للخدمات القنصلية، تحقيقا لمستهدفات إستراتيجية التحول الاقتصادي، ومن ذلك زيادة أعداد الزوار بإصدار تأشيرات الزيارة لكافة أغراضها بشكل إلكتروني.

وأوضح وكيل وزارة الاستثمار لخدمات المستثمرين المتكاملة محمد أبا حسين أن تأشيرة زيارة الأعمال “مستثمر زائر” هي تأشيرة تستهدف إتاحة الفرصة للمستثمرين الأجانب ومنسوبي المنشآت الأجنبية من أجل التقديم على تأشيرة زيارة إلكترونية.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن أبا حسين قوله إن العملية تتم “من خلال المنصة التابعة لوزارة الاستثمار ‘استثمر في السعودية’ لتتم من خلالها معالجة الطلب وإصدار التأشيرة بشكل رقمي دون الحاجة إلى مراجعة ممثليات المملكة في الخارج”.

وأكد أنه يمكن الاستفادة من التأشيرة لمدة قد تصل إلى عام وبدخول متعدد، كما أن عددا من المستفيدين يمكنهم الحصول على التأشيرة بشكل فوري، وذلك لغرض زيارة البلاد والاطلاع على الفرص الاستثمارية.

وأفاد أبا حسين بأن الخدمة تأتي نتيجة لتضافر الجهود والتعاون المشترك مع وزارة الخارجية بهدف توفير الخدمات المناسبة ذات القيمة المضافة للمستثمرين.

وقامت وزارة الاستثمار بالتعاون مع وزارة الخارجية بتوسعة فئة المستفيدين من التأشيرة الإلكترونية الفورية لتشمل الدول المعلن عنها في منصة “استثمر في السعودية”.

وإلى جانب ذلك، تشمل الحاصلين على تأشيرة سياحية أو تجارية سارية المفعول من الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو إحدى دول شنغن وتم استخدامها مرة واحدة على الأقل في الدخول إلى الدول المتاحة للتأشيرة.

ويشمل الأمر أيضا الحاصلين على إقامة دائمة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة أو دول الاتحاد الأوروبي، والحاصلين على إقامة سارية المفعول لمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر في دول الخليج، والمرخصين لدى وزارة الاستثمار بواقع 3 تأشيرات فورية في العام لكل منشأة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى