انتشار الكوليرا بعدن وتحذير لإتخاذ الإجراءات الاحترازية

> عدن «الأيام» خاص:

>
  • الصحة تدعو المواطنين لإتباع الوقاية من المرض القاتل
> قالت مصادر طبية وأخرى أهلية إن مرض الكوليرا القاتل بدأ في الانتشار في محافظة عدن وسط تسجيل عدد من حالات الإصابة بالمرض.

وأوضحت المصادر أن حالات عديدة مصابة بمرض الكوليرا تم استقبالها خلال الأيام القليلة الماضية في مستشفى الصداقة في الشيخ عثمان حيث تم عزلها في قسم خاص، وأن عددها بلغ 16 حالة مرضية مصابة بالكوليرا.

وأضافت المصادر أن غالبية المصابين بالكوليرا حتى الأن هم من المهاجرين الأفارقة بالإضافة إلى مواطنين من عدن، حيث تم وضعهم في قسم خاص داخل مستشفى الصداقة ويخضعون للعلاج.


"الأيام" بدورها حاولت اليوم الاتصال والتواصل مع مكتب الصحة العامة والسكان بعدن لتقصي المعلومات حول مدى انتشار مرض الكوليرا القاتل وماهي الإجراءات الطبية المتخذة لمكافحته ولكن لم يتسنى للصحيفة ذلك.

بدوره، أصدر مكتب الصحة والسكان في العاصمة عدن، يوم أمس، نشرة توعوية وإرشادية للمواطنين لاتخاذ إجراءات احترازية من مرض الكوليرا، وجاء فيها:

"الكوليرا هو مرض التهابي خطير يصيب الأمعاء، وفترة حضانة هذه الجرثومة قصيرة جدًا إذ تتراوح بين 7 - 14 يومًا حيث تُفرز بعدها إلى الدورة الدموية، ومعظم المصابين بعدوى بكتيريا الكوليرا لا تتطور لديهم الأعراض على الإطلاق على الرغم من وجود البكتيريا في أجسامهم.
  • أسباب الإصابة بالكوليرا:
عادةً ما توجد بكتيريا الضمة الكوليرية (Vibrio cholera) وهي البكتيريا المسببة للكوليرا في الطعام أو الماء الملوث ببراز شخص مصاب بالعدوى، وتشمل المصادر الشائعة ما يأتي:
- الأطعمة والمشروبات التي يبيعها الباعة الجوّالون.
- الخضروات المسقاة بمياه تحتوي على فضلات بشرية.
- الأسماك والمأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدًا والتي يتم صيدها من المياه الملوثة بمياه الصرف الصحي.
  • أعراض الكوليرا:
- سرعة وضعف دقات القلب.
- فقدان مرونة الجلد.
- الأغشية المخاطية الجافة بما في ذلك داخل الفم والحلق والأنف والجفون.
- انخفاض ضغط الدم.
- العطش.
- تشنجات العضلات.
- تشنج الأطراف.
- تنفس سطحي وسريع.

في الحالات التي تظهر فيها أعراض الكوليرا تظهر لدى نحو 80 % - 90 % من المرضى أعراض طفيفة فقط، بينما تظهر لدى 20 % من المصابين أعراض حادة مرشحة للتفاقم إلى حد الوفاة، حيث إن السبب الرئيسي للوفاة بمرض الكوليرا هو فقدان سوائل الجسم بواسطة الإفرازات من الأمعاء وبواسطة التقيؤ، وفي معظم الحالات يبدأ عادةً بصورة فجائية من غير ظهور أية علامات تحذيرية".

وأكد مكتب الصحة بعدن على صفحته بموقع "فيسبوك": "الكوليرا وباء قاتل يتطلب الوقاية والتوعية.. دعونا نتعاون جميعا للتوعية والوقاية من الكوليرا والحفاظ على صحتنا وصحة المجتمع".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى