​قطعة أثرية يمنية نادرة تباع في تورونتو الكندية

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
كشف الباحث اليمني، عبدالله محسن، اليوم السبت، عن بيع قطعة أثرية نادرة من اليمن، في تورونتو عاصمة مقاطعة أونتاريو الكندية.

وقال محسن في منشور على حسابه بموقع "فيسبوك" إن "شاهدة مستطيلة نادرة لقبر (أوس) من الحجر الجيري، تم بيعها الجمعة، الموافق 17 نوفمبر، في تورونتو عاصمة مقاطعة أونتاريو باتحاد كندا"، مشيرًا إلى أن عَرضها للبيع (كان بواسطة) ( أ.هـ. ويلكنز) للمزادات والتقييمات.

وحسب محسن فإن هذه القطعة من القرن (الرابع إلى الأول) قبل الميلاد، (من آثار اليمن)، من سبأ أو قتبان، محفورًا في منتصفها كلمة (أوس) وهو من الأسماء الشائعة في حضارات اليمن القديم.

وأشار محسن إلى أن المزاد ذكر أنه تم شراء (هذه القطعة) من معرض دونالد إليس، نيويورك، الولايات المتحدة، في 15 مايو 2008م بمبلغ (40) ألف دولار، بينما قدر ثمنها في المزاد الحالي ما بين (8) و(12) ألف دولار"، منوهًا إلى أن هذا "الأمر يثير الشك حول مصدرها".

وقال: "في مستند تقرير الحالة للمزاد وجدت فقرة تؤكد الشكوك حول هذه القطعة الأثرية وهي أن: "الأعمال الورقية من معرض دونالد إليس متاحة على جميع المنصات عبر الإنترنت وموقعنا الإلكتروني".

واختتم الباحث محسن منشوره بالقول: "لا نعرف متى تم الحصول عليها من روبرت ويس للفن القديم في لندن، فهذه هي كل المعلومات التي زودتنا بها"

وبين الحين والآخر ينشر المختص محسن، تفاصيل عن آثار يمنية قديمة يتم عرضها وبيعها في العديد من بلدان العالم، أغلبها في دول عربية وغربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى