اتفاق إنهاء الحرب بثلاثة مراحل على امتداد عامين

> الرياض «الأيام» خاص:

>
  • الشرعية والحوثيون يتسلمان نسخة نهائية من المبعوث الأممي
> قالت مصادر يمنية، إن مجلس القيادة الرئاسي تسلم يوم أمس من المبعوث الأممي إلى اليمن مسودة خارطة طريق للحل في اليمن.

وأوضحت مصادر سياسية ودبلوماسية يمنية، أن المجلس الرئاسي تسلم من المبعوث الأممي إلى اليمن هانس جروندبرج مسودة خارطة طريق تتضمن ثلاثة مراحل للحل في اليمن.

وأكدت المصادر أن مجلس القيادة يدرس حاليًا المسودة، وأنه سيعقد خلال الساعات القادمة اجتماعًا مع الحكومة وهيئة رئاسة مجلسي النواب والشورى لمناقشة بعض الملاحظات النهائية على مسودة خارطة الطريق قبيل إعادة تسليمها للمبعوث الأممي.

وقالت إن مسودة خارطة الطريق التي تسلمها المجلس الرئاسي تتضمن ثلاثة مراحل للحل في اليمن، تبدأ المرحلة الأولى والتي حددت بفترة زمنية ستة أشهر، بتثبيت وقف إطلاق النار في أنحاء البلاد والهجمات العابرة للحدود، وتبادل الأسرى والمعتقلين بين الحكومة والحوثيين.

كما تتضمن المرحلة الأولى، تسليم مرتبات الموظفين والمنقطعة منذ عدة سنوات، ورفع القيود عن مطار صنعاء الدولي وميناء الحديدة (المطار والميناء خاضعان لسيطرة الحوثيين) وتشكيل لجان لفتح الطرقات الرئيسة المغلقة بسبب الحرب ولجان اقتصادية ولجان سياسية.

ووفقًا للمصادر، فإن المرحلة الثانية من المسودة تتضمن إجراء مفاوضات سياسية بين الحكومة والحوثيين، وصولًا إلى المرحلة الثالثة والتي تتضمن الاتفاق على شكل الدولة اليمنية.

وأشارت إلى أن المجلس الرئاسي يتوقع أن يسلم ملاحظاته على المسودة خلال الأيام القادمة تمهيدًا لإعلان المبعوث الأممي إلى اليمن موعد توقيع الاتفاق بين الجانبين.

بدورها، أكدت مصادر إعلامية سعودية عن قرب التوقيع على اتفاق وقف الحرب في اليمن بين جماعة الحوثي ومجلس القيادة الرئاسي.

وقالت قناة "الحدث" بأن جماعة الحوثي ومجلس القيادة الرئاسي تسلما النسخة النهائية من الاتفاق الذي جرى إعداده من قبل السعودية بعد أشهر من المفاوضات السرية مع الجماعة الحوثية بوساطة عُمانية.

القناة السعودية قالت في تقرير لها بأنه من المتوقع أن يتم التوقيع عليه قريبًا، والشروع في مفاوضات سياسية شاملة لإنهاء الحرب في اليمن المستمرة أكثر منذ 8 سنوات.

ووفق ما أوردته القناة، فإن المبعوث الأممي لليمن هانس جروندبرج بدأ التحضيرات البروتوكولية للتوقيع على الاتفاق بما فيها تحديد زمان ومكان التوقيع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى