الشيخ صابر عبد الرب النقيب لـ "الأيام":المعرض الأول للبن بعدن.. إسهام في تطوير الاقتصاد الوطني

> لقاء/ منصور نور:

> سيوفر المعرض فرص استثمارية تضمن تشجيع إنتاج البن وصناعته
> المعرض إحياء للموروث الثقافي الشعبي لقهوة البن اليافعي في بلادنا

> دخلت على مكتب مؤسسة يافع التنموية والتقيت بالشيخ صابر عبد الرب النقيب، مستشار نائب رئيس هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي، رئيس اللجنة التحضيرية المجتمعية للمعرض الوطني الأول للبن عدن 2023.
صابر عبد الرب النقيب
صابر عبد الرب النقيب


وبدأ الشيخ صابر النقيب اللقاء متحدثا على أهمية إقامة معرض البن الأول عدن 2023، وقال: انطلاقًا من رؤية وأهداف مؤسسة يافع للتنمية والجهة الرسمية المشرفة وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، ممثلة بمعالي الوزير الأستاذ / سالم عبد الله السقطري، ورؤية الأستاذ المستشار خالد الحصني رئيس مؤسسة يافع للتنمية، أرتأت اللجنة التحضيرية أن نقيم مثل هذه المعارض لتشجيع زراعة البن وتسويقه إلى العالم وتكمن أهمية معرض البن الأول عدن 2023، في تحقيق ما يلي:


- تعزيز الوعي الثقافي لتاريخ البن اليمني والبن اليافعي وغيره.

- توسيع المعرفة والفهم عن صناعة البن القديمة والفنية.

- توفير الفرص للاستثمار والظهور والحضور.

- فهم طبيعة العمل والاقتصاد المتعلق والمرتبط بصناعة البن ومنه البن اليافعي وغيره، وزيادة الدخل والتمكين في التجارة الفردية، والاقتصاد المحلي، وتبادل الأفكار والخبرات والحلول من خلال حلقات النقاش المنعقدة ضمن فعاليات المعرض.

- إيجاد السبل لمواجهة التحديات والصعوبات المتعلقة، بصناعة البن وفهم واستيعاب أساليب وطرق تحضيرها.

- دعم التواصل والتعاون بين المستثمرين والمنتجين للبن والمهتمين.

* الشيخ صابر النقيب وماذا عن أهداف المعرض.. خاصة وإنه الأول في عدن بالتميّز والتخصص للبن ومنه صنف البن اليافعي وزراعته وصناعته؟


- لكل فعل أو عمل أهداف نطمح إلى تحقيقها ومن أبرز أهداف المعرض الوطني الأول للبن عدن 2023، هي:

1- إبراز دور وزارة الزراعة والري والثروة السمكية في تنمية قطاعات التنمية وتطوير إنتاج محصول البن.

2- التعريف بأهمية البن المحلي، كمحصول نقدي يسهم في النهوض بالاقتصاد الوطني والتعريف بجودته العالية.

3- إظهار ثقافة البن على صعيد الحياة الاجتماعية، وإحياء الموروث الشعبي الثقافي المرتبط بزراعة البن وصناعته، وإعادة نشرها.

4- تشجيع المزارعين على الاهتمام بتنمية زراعة البن وإنتاجه وتحسين جودته العالمية.

5- جذب اهتمام المنظمات الإقليمية والدولية، لتعزيز التعاون وتشجيع زراعة البن والهادف إلى تعزيز مكانة هذا المحصول النقدي وتبادل الاهتمام بين المنظمات والجهات المعنية بتطوير صناعة البن واستدامته التنموية.

* ذكرتم أن الجهة الرسمية المشرفة هي وزارة الزراعة والري والثروة السمكية، ما تقييمكم لمستوى الإشراف والدعم الذي قدمته الوزارة للمعرض؟

- لوزارة الزراعة والري والثروة السمكية، دور فاعل في الإشراف على أعمال التحضيرات يتمثل في رسم سياسة التوجهات وإدارة الاجتماعات للجنة التحضيرية بشكل شبه يومي، ونظرًا للظروف التي تمرّ بها البلد من شحة في الإمكانيات تم عقد شراكة مع مؤسسة يافع للتنمية بغرض بحث سبل لتمويل المعرض وإنجازه.

* مؤسسة يافع للتنمية وضعت على كاهلها مهمة الشريك الرسمي المنظم للمعرض، إضافة إلى الجهة التسويقية ممثلة بشركة Beacon Marketing برأيكم هذا المعرض هل سيسهم في زيادة رصيد الانجاز لمؤسسة يافع للتنمية؟

- في الحقيقة وحسب متابعتي الدائمة لإنجازات مؤسسة يافع للتنمية، لمست أن المؤسسة وخصوصًا في معرض البن المزمع إقامته قريبًا، لم تسعَ لاكتساب إنجاز إلى رصيدها، بل حرصت على إنجاح المعرض كإنجاز تنموي، ستأتي ثماره التنموية بالنفع على مزارعي البن وخاصة البن اليافعي الذي يمتاز بمذاق وجودة عالية ، كوسيلة تشجيع ليصبح البن محصول نقدي، يعزز الاقتصاد الوطني.

وبالنسبة للشركة سيكون بقدر ظهور المعرض وإعجاب الضيوف والزوار بمحتواه، وتصميمه سيعتبر إنجاز للشركة التي يمثل طاقمها كادر شبابي موهوب.

* لا شك أن المعرض سيشكل تظاهرة اقتصادية ثقافية.. هل يمكننا معرفة المؤشرات الأولية لتفاعل الشركات الاستثمارية والغرف التجارية والصناعية مع هذا الحدث الاقتصادي المهم؟

- في الوقت الحالي يصعب الحكم على مدى التفاعل أو تحديد المؤشرات، ونلمس النتائج بمدى الإقبال على المعرض ودراسة التصميمات والعروض التي تقدم سواءً في الجانب الزراعي أو التسويقي، وفي الواقع نتنبأ بمؤشرات طيبة في العالم الافتراضي على شبكات التواصل تبشر بخيرٍ مأمول.

* المأمول أن هذا المعرض سيسهم في توسيع زراعة البن في يافع وبقية المناطق، ولكن ماذا عن ضمان قيمته العالمية، وقيمة الجهد والفائدة لصالح المزارعين وأصحاب مزارع إنتاج البن؟

- الدورات العلمية في الزراعة والتدريب العملي الميداني على طرق جني المحصول وعمليات الحفظ والتسويق التي تلقاها المزارعين منذ أيام قلائل، لتمهيد إقامة معرض البن الأول عدن 2023، هي الضامن الأساس كونها تنقل التجارب والخبرات لمزارعين البن كافة، وتعزز النمو والاستمرارية لرواج محصول البن ودوام انتاجه بجودة عالية وممتازة تلبي احتياجات السوق وتسهم في تنمية الاقتصاد الوطني.


واثناء الحديث رددنا معًا أغنية "الحب والبن" للشاعر مطهر الإرياني:

طاب الجنى يا حقول البن يا أحلى المغاني

يا سندس أخضر مطرز بالعقيق اليماني

يا سحر ما له حدود في الكون قاصي وداني

محلى العقود القواني في الغصون الدواني

وفي ختام اللقاء وجه الشيخ صابر عبد الرب النقيب الشكر والتقدير لقيادة وزارة الزراعة والري والثروة السمكية ومؤسسة يافع للتنمية وللجنة التحضيرية للمعرض.

والشكر موصول إلى صحيفة "الأيام" على التجاوب مع التوجه العام لإقامة هذا المعرض النوعي المتميّز في عدن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى