​"حارس الازدهار" عملية عسكرية ضد الحوثيين في البحر الأحمر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
سيعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، خلال جولته في الشرق الأوسط، الأسبوع المقبل، عن الاستعدادات لعملية "حارس الازدهار" لمواجهة تهديدات الحوثيين في البحر الأحمر.

وذكرت صحيفة "وور زون" نقلاً عن متحدث باسم البنتاجون: "أوستن، الذي سيزور المنطقة مطلع الأسبوع المقبل مع رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات الجوية، الجنرال براون، سيعلن عن إطلاق عملية "حارس الازدهار"، هذه عملية دولية تهدف إلى ضمان الأمن البحري الدولي".

وكشفت صحيفة "بوليتيكو" الأميركية، اليوم الأحد، عن توجه الإدارة الأميركية للرد على هجمات الحوثيين في اليمن، بعد قيام الجماعة، يوم الجمعة، بشنّ هجمات جديدة على سفن تجارية في البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة، نقلًا عن مسؤولين أميركيين، لم تذكر هويتهما، إن كبار المسؤولين في الإدارة يدرسون سبل الرد على الحوثيين، بعد أن كانت مترددة في الرد عسكريًا على هجمات الحوثيين، بناء على توصية من البنتاجون، خوفًا من استفزاز إيران، لكن تصاعد الهجمات في الأيام الأخيرة قد يدفع كبار مسؤولي الأمن القومي الأميركي إلى تغيير حساباتهم.

وأضاف المسؤولون أن البنتاجون قام، في الأيام الأخيرة، بنقل المجموعة الهجومية لحاملة الطائرات "دوايت دي أيزنهاور" من الخليج العربي إلى خليج عدن، قبالة سواحل اليمن، لدعم الرد الأميركي المحتمل على الحوثيين.

وكان البنتاجون قد عزّز وجوده في المنطقة، حيث قام بنقل ثلاث مدمرات إضافية إلى البحر الأبيض المتوسط هذا الأسبوع، لتنضم إلى حاملة الطائرات "جيرالد فورد" الموجودة في البحر الأبيض المتوسط منذ بدء الحرب الإسرائيلية على غزة.

وكانت المدمرة الأميركية "يو إس إس كارني"، العاملة في البحر الأحمر قد أسقطت 14 طائرة مسيرة هجومية انطلقت من الأراضي التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن، فجر أمس السبت، بالإضافة لمسيرة أخرى أسقطتها، السبت، المدمرة البريطانية "HMS Diamond" التي وصلت مؤخرًا إلى المنطقة للمساعدة في حماية الشحن التجاري.

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي أعلن فيه وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال سي. كيو. براون، عن توجههما إلى الشرق الأوسط هذا الأسبوع، حيث يزوران إسرائيل والبحرين وقطر.
بدورها، حذّرت وزيرة الخارجية الفرنسية، كاترين كولونا، من تل أبيب، من أن الهجمات في البحر الأحمر "لا يمكنها أن تبقى دون رد".

وأضافت الوزيرة الفرنسية، خلال مؤتمر صحافي مع نظيرها الإسرائيلي إيلي كوهين: "نحن ندرس خيارات عدة مع شركائنا من بينها دور دفاعي لمنع تكرار ذلك".

وكان الحوثيون قد تبنوا، يوم الجمعة، استهداف سفينتين، "إم إس سي ألانيا" و "إم إس سي بالاتيوم"، في البحر الأحمر بصاروخين، وكانت السفينتان متوجهتين، بحسب بيان للمتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، إلى إسرائيل.

وأدت هجمات الحوثيين إلى إعلان بعض شركات الشحن، يوم الجمعة، تعليق رحلاتها عبر البحر الأحمر، وسط توقعات بأن يؤدي ذلك إلى ارتفاع الأسعار في أسواق الاحتلال بسبب مدة الرحلات.

وقال متحدث باسم شركة الشحن الدنماركية "إيه بي مولر ميرسك"، الجمعة، إنّ الشركة ستوقف جميع عمليات الشحن بالحاويات عبر البحر الأحمر حتى إشعار آخر لتسلك مسارًا حول أفريقيا، كذلك أعلنت شركة "هاباغ لويد الألمانية للحاويات" وقف جميع الرحلات البحرية عبر البحر الأحمر حتى 18 ديسمبر، وقالت في بيان إنها ستقرر بعد هذا التاريخ ما إذا كانت ستمدد وقف الرحلات البحرية أم لا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى