تقرير ياباني: صنعاء حققت مكاسب سياسية كبيرة

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أكد تقرير نشرته صحيفة"اليابان تايمز" يوم أمس أن حركة "أنصار الله" الحوثيين بصنعاء قد نجحت في تحقيق مكاسب سياسية كبيرة داخل اليمن وخارجها عقب استهدافها بها سفن إسرائيلية في البحر الأحمر.

وقالت الصحيفة اليابانية إن جماعة الحوثي اكتسبت "شعبية في جميع أنحاء الشرق الأوسط وتبني نفوذًا إقليميًّا يمكن أن يساعد في توسيع قوتها في الداخل".

وأضافت: "سيطر الحوثيون، الذين كانوا في السابق مجموعة قبلية متشرذمة، على جزء كبير من شمال اليمن منذ اقتحامهم صنعاء في عام 2014، وزادوا قدراتهم العسكرية تدريجيًّا وحققوا فوزًا فعّالًا في الحرب ضد التحالف الذي تقوده السعودية والذي أمضى سنوات في محاولة هزيمتهم. والآن بعد أن هدأ القتال الأعنف في الحرب الأهلية في اليمن إلى حد كبير، تعمل الجماعة المسلحة بشكل متزايد كحكومة أمر واقع".

وأوردت الصحيفة تصريحًا ليوئيل جوزانسكي، زميل أبحاث كبير في معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب، قال فيه "إن تلك الحملة حولت الحوثيين من قوة محلية وإقليمية إلى قوة ذات تأثير عالمي".

وقال جوزانسكي، وهو مسؤول إسرائيلي سابق: "في نهاية المطاف، ما يريدونه حقًا هو حصة أكبر في اليمن، وربما يريدون القيام بذلك من خلال التحول إلى مشكلة عالمية".

وقالت الصحيفة على لسان أحمد ناجي، أحد كبار المحللين اليمنيين في مجموعة الأزمات الدولية، أن "الناس يشعرون بسعادة غامرة عندما يعلمون أنه من اليمن، وسرعان ما يبدأون في الحديث عن الحوثيين" حد قوله.

وقال ناجي: "هذا انعكاس عميق جدًا للرأي العام في جميع أنحاء الدول العربية في هذه اللحظة".

وبين ناجي أن "استخدام القوة العسكرية ضد إسرائيل يساعد الحوثيين أيضًا على تجنب التحديات على الجبهة الداخلية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى