اختتام دورة إعداد مدربين لعدد من ضباط الحزام الأمني حول القانون الدولي الإنساني

> «الأيام» درع الجنوب :

> اختتمت منظمة نداء جنيف السويسرية، اليوم الخميس، دورة إعداد مدربين للقانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، لضباط قوات الحزام الأمني ، وذلك في العاصمة عدن، بحضور القائد العام لقوات الحزام الأمني، العميد محسن عبدالله الوالي، وداؤود عيسى رئيس البرامج بمنظمة نداء جنيف، و أحمد البلعسي منسق المشاريع، وساهر سمير، مساعد مشاريع المنظمة.

وشارك في الدورة 25 ضابطًا من ضباط قوات الحزام الأمني بدوائر التوجيه المعنوي، والتدريب والتأهيل، والشؤون القانونية، والعلاقات العامة.

وتلقى الضباط خلال الدورة، التي استمرت خمسة أيام، مجموعة من التقنيات اللازمة لتأهيل وإعداد مدربين في مجال القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان.

وقدم المحامي باسم الفقير، خلال ايام الدورة، عددًا من المحاضرات تناولت شرحًا للمبادئ الأساسية في التمييز والتناسب والاحتياط والفئات المشمولة بالحماية بموجب القانون الدولي، ووسائل وأساليب القتال، وحماية الرعاية الصحية في النزاعات المسلحة، والمبادئ الإنسانية لممارسة الشرطة ودورها في حماية حقوق الإنسان.

وتضمنت الدورة أيضًا عددًا من الأنشطة والبرامج والتدريبات، على عدد من المفاهيم والقوانين.

وفي ختام الدورة، أشاد القائد العام لقوات الحزام الأمني، بالجهود التي تبذلها منظمة نداء جنيف في مجال تدريب وبناء القدرات، وأكد الوالي أن الدورة ستساهم في تعزيز قدرات ضباط قوات الحزام الأمني في مجال القانون الدولي الإنساني وحقوق الإنسان، وتوعيتهم بأهمية الالتزام بهذه القوانين في النزاعات المسلحة.

وتقدم الوالي بالشكر للمشاركين في الدورة، وحثهم على الاستفادة من المعلومات التي تلقوها، والعمل على نقلها الى زملائهم.

من جانبه، أشاد رئيس البرامج بمنظمة نداء جنيف، الأستاذ داوود عيسى، بمستوى المشاركين في الدورة، مؤكداً على أهمية الدور الذي يلعبه مدربو القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان في نشر ثقافة هذه القوانين.

وفي ختام الحفل جرى تكريم الضباط بشهادات مشاركة من المنظمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى