​مشاريع حوثية جديدة ستعرض صنعاء للإزالة من قائمة التراث العالمي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

> شرعت جماعة الحوثي، في تنفيذ مشروع سياحي جديد في منطقة باب اليمن بصنعاء، المصنفة على قائمة التراث العالمي، وسط مطالبات بوضع حد للعبث بالمعالم التراثية اليمنية من قبل جماعة الحوثي.
وقالت مصادر محلية ونشطاء إن جماعة الحوثي شرعت منذ أيام بتنفيذ مشروع جديد في باب اليمن، دون أي استشارة من منظمة اليونسيكو.

وذكر مندوب اليمن لدى منظمة اليونسيكو إن جماعة الحوثي تعمل على مشروع سياحي جديد في باب اليمن، مؤكدًا على أن أي مشاريع في صنعاء المصنفة على قائمة التراث العالمي يجب أن تحظى بموافقة اليونسكو، وإلا فإنها ستضر بمكانة المدينة كموقع تراث عالمي.

وأوضح في منشور له على منصة فيسبوك، أن هذه المشاريع مخالفة لمعايير الحفاظ على التراث العالمي، وإذا أفاق اليمنيون يومًا وقد خرجت مدينة سام من تصنيف قائمة اليونيسكو للتراث العالمي، فسيكون الحوثي هو المتسبب في ذلك.

وقال بأن صنعاء مصنفة على قائمة التراث المعرض للخطر، ما يعني أن المخالفات عندما تحدث فإنها قد تعرض المدينة للإزالة النهائية من قائمة التراث العالمي، مطالبًا أصحاب المناقصات والذين يسعون للتكسب بمشاريع مقاولات وغيرها، عليهم البحث عن مجالات أخرى، غير تلك التي تمس القيمة التاريخية لمحافظة صنعاء، والتي تتطلب موافقة الجهات الدولية المعنية بالتراث، مشيرًا إلى أن جماعة الحوثي هدمت جامع النهرين التاريخي وهو جزء من محمية صنعاء التاريخية، وأعادت بناءه بمواد حديثة مخالفة، لافتًا إلى أنها حاولت قبل فترة بناء ساحة دينية لتكون مزارًا وسط المدينة التاريخية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى