الاقتراع السري والديمقراطي وسيلة الأهالي لاختيار عاقلهم من بين عدد من المرشحين

> هشام عطيري

> شكل تزايد أعداد عقال الحارات في مدينة الحوطة والتي وصل عددهم إلى ما يقارب 62 عاقلًا معضلة ومشكلة حقيقية تواجهها السلطة المحلية بالمديرية.


حيث كان من يريد أن يصبح عاقلًا للحارة ما عليه سوى جمع توقيعات الأهالي لتصدر الجهات المسؤولة والمعنية بهذا الأمر قرار تعين هذ الشخص أو ذاك كعاقل في أي حارة من حارات مدينة الحوطة ليصل الأمر إلى وجود اثنين أو ثلاثة عقال في حارة واحدة بعد أن كانت مدينة الحوطة والعديد من المدن الجنوبية قبل الوحدة تتواجد فيها لجان الدفاع الشعبي في الأحياء والوحدات السكنية تقوم بواجباتها في تسهيل إجراءات المواطنين والحفاظ على الأمن ولا يعرف الأهالي شيء عما يسمى عقال الحارات التي تم توريثها من نظام الشمال.

خطوة فريد ومميزة وتعد سابقة على مستوى المحافظات الجنوبية أقدمت عليها السلطة المحلية بمديرية الحوطة ولجنة عقال الحارات بانتهاج نظام الانتخاب أو الاقتراع السري المباشر من قبل الأهالي لاختيار عاقل حارتهم من ضمن العديد من المرشحين وهي خطوة تنهي تلك الإشكاليات التي كانت قائمة في زيادة أعداد العقال بالتعيين.

في حارة العدني العليا بدأت تجربة عملية وهي اختيار عاقل الحارة عن طريق الانتخاب عبر الصندوق والتنافس الديمقراطي بين المرشحين لاختيار عاقل الحارة الذي يعد مأمور ضبط قضائي بعد أن قدم عاقل الحارة السابق استقالته وهي التجربة الثانية في انتخاب عاقل حارة من قبل الأهالي بعد أن شهدت حارة مساوى انتخاب الأهالي عاقل حارة بعد وفاة العاقل السابق.


يقول الناشط المجتمعي محمد المقنزع إن ما حدث من اختيار طريقة الانتخاب السري أو الاختيار الديمقراطي عن طريق الصندوق يعد خطوة جبارة وتجربة فريدة وهي إيجابية لأنها ستوجد القناعة لدى المواطنين مطالبا بتعميم هذه التجربة وتطبيقها في المديرية والمديريات الأخرى خاصة.

وكان سابقًا من يريد أن يكون عاقلًا ما عليه إلا جمع التوقيعات من المواطنين وتقديمها للجهات المختصة ليتم الموافقة عليه وهو اختيار مركزي لكن الآن يتم الاختيار بقناعة المواطنين وبشكل ديمقراطي.

هادي الإصبع مواطن قال: لقد شاركت في اختيار عاقل الحارة بطريقة الانتخاب عبر الصندوق وهي خطوة إيجابية ونتمنى للحارات الأخرى أن تحذوا حذو حارة العدني العليا عن طريق انتخابات دون ضغوط أو مشاكل ونتمنى للمرشحين التوفيق لما فيه مصلحة الحارة مشيرًا إلى أن الاقتراع السري أسلم وأجدر.

يشير المواطن صائل حسن أن الاقتراع السري لاختيار عاقل الحارة تعد تجربة ممتازة لم تشهدها حارات مدينة الحوطة من قبل بأن المواطنين يختارون من يمثلهم عاقلًا لحارتهم أو من يخدمهم بدلًا من التوقيعات.


وأضاف أن اختيار العاقل من أمام الصندوق وبحضور اللجنة المكلفة من السلطة المحلية والأمن شيء أفضل وللمواطنين الحق باختيار من يمثلهم كعاقل حارة وهي تجربة تستدعي تعميمها إلى حارات أخرى، مشيرًا إلى أنه أحد المرشحين ومقتنع بنتيجة الصندوق واختيار المواطنين من يمثلهم كعاقل حارة.

مختار عبدالله نائب رئيس لجنة عقال الحارات أشار إلى أن اختيار العقال بطريقة ديمقراطية وشفافة أمام الناس ليرى الجميع أنها عملية ديمقراطية لا يمكن لأحد أن يزور أو يتلاعب فيها، مشيرًا إلى أن العاقل يعتبر مأمور ضبط قضائي ولا يمكن انتزاع الصفة منه، لافتًا إلى أن لدى لجنة العقال خطة خاصة للعديد من الحارات ممن توفي فيها العاقل أو قدّم استقالته نتيجة لظروف مرضية.

وقال إن اختيار العقال شهدت خلال السنوات الماضية ازدواجية في قيام العديد من الجهات بتعيين عقال وهذا عبث نقول لهم كفى هناك حاليًا لجنة تسمى لجنة عقال الحوطة تقوم بعملها بالتنسيق مع السلطة المحلية بالمديرية والأمن

عارف المسعودي رئيس لجنة العقال بمدينة الحوطة أشار إلى أنهم نزلوا لحارة العدني العليا بناء على طلب الأهالي لانتخاب واختيار عاقل جديد يقوم بالمهام المنوطة به.

وأوضح المسعودي أن تعيين العقال خلق لهم مشاكل، حيث يتم تعيين عقال من جهات عديدة خاصة مع وجود أكثر من عاقل في الحارة أدى لحدوث فتن ومشاكل بين المواطنين في العديد من حارات المدينة، موضحًا أن ما حدث دفع أجهزة الأمن المختصة بإقرار اختيار العاقل تقوم بإتمام العملية عبر الانتخاب واختيار المواطنين عاقلهم وبإشراف المجلس المحلي حتى يكون للمواطن الحرية بانتخاب العاقل الذي يمثله بدون ضغط أو إكراه ونحن نوجه رسالتنا للجهات العليا نقول فيها إن لجنة العقال تعمل ونرجو عدم تدخلهم في فرض عقال الحارات فيجب على المواطن اختيار من يريده بأغلبية الأصوات.


نحن لازلنا نعاني بسبب تعيين عقال حارات ونجدد مطالبتنا بعدم التدخل في عملنا ونقول لكافة المسؤولين بأنه من هنا تتجسد الديمقراطية باختيار المواطن من يريد يمثله كعاقل لحارته.

مدير عام مديرية الحوطة سامي الجبلي أوضح أن إجراء انتخاب عاقل حارة العدني العليا هو إجراء اتخذ بعد استقالة العاقل أو موته قائلًا إن جمع التوقيعات هذا عمل غير قانوني وهناك كثير من الأشخاص الذين قاموا بحملة توقيعات بهدف أن يكونوا عقال حارات في المدينة، حيث نقول بأن هذا الإجراء نرفضه كسلطة محلية وتم إقرار الانتخابات لاختيار عقال الحارات بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية المختصة ولجنة العقال.

وأوضح الجبلي أن العاقل يعتبر مأمور ضبط قضائي عليه واجبات والتزامات لأهالي حارته فيجب على المواطنين اختيار عاقلهم بكل حرية وديمقراطية وهـذه ثاني انتخابات تشهدها إحدى حارات المدينة.


وكشف الجبلي أن هناك آلية سوف يتم العمل بها من قبل الأجهزة الأمنية المختصة لتقليص عدد العقال في المدينة من 62 إلى ما يقارب 33 بعد إجراءات سوف تتخذها من قبلها لتطبيقها على أرض الواقع.

وقال إن طريقة اختيار العاقل بالانتخابات سوف تعمم لأنها وسيلة فضلى، خاصة مع ازدياد المرشحين وكثير ممن يريدون أن يكونوا عقال حارات في المدينة.

خاص"الأيام"

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى