وزير الخارجية البريطاني: سيتم اتخاذ إجراء دولي إذا لم تتوقف الهجمات في البحر الأحمر

> «الأيام» العربي الجديد:

> قال وزير الخارجية البريطاني ديفيد كاميرون، اليوم الخميس، إن الهجمات التي تحصل في ممرات الشحن في البحر الأحمر يجب أن تتوقف وإلا فسيتم اتخاذ إجراء دولي.

ورفض كاميرون تحديد الإجراء الذي ستتخذه بريطانيا.

وقال للصحافيين خلال زيارة لكوسوفو: "هذا غير قانوني. الأمر لا يتعلق بغزة ولا يتعلق بإسرائيل. الأمر يتعلق بحرية الملاحة. يتعلق بقدرة السفن على توصيل شحناتها".

وأضاف: "الاقتصاد العالمي، كل اقتصاد، سيعاني إذا استمر تعرض السفن للهجوم بهذا الشكل غير القانوني وغير المقبول. ويجب أن تتوقف هذه الهجمات وإلا فسيتم اتخاذ إجراءات".

وكانت صحيفة "ذا غارديان" قالت، مطلع الشهر الجاري، إن لندن تدرس شن ضربات جوية على الحوثيين في اليمن بعد إعلان الولايات المتحدة إغراق ثلاثة قوارب للجماعة كانت تستهدف سفينة حاويات في البحر الأحمر، الأحد.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن وزير الدفاع غرانت شابس قوله إن الحكومة لن تتردد في اتخاذ "إجراءات مباشرة" لمنع وقوع المزيد من الهجمات، وسط تقارير تفيد بأن المملكة المتحدة والولايات المتحدة تعدان بيانًا مشتركًا لإصدار تحذير نهائي للمجموعة اليمنية، وفقاً للصحيفة.

وأعلنت القيادة المركزية الأميركية، الأحد، أنها استجابت لنداءات استغاثة وجهتها سفينة "ميرسك هانغتشو" بتعرضها لهجومين في البحر الأحمر، الأول صاروخي والثاني بزوارق، مشيرة إلى أنها أسقطت في الهجوم الأول صاروخين بالستيين وأغرقت ثلاثة زوارق وقتلت طواقمها في الهجوم الثاني.

وأعلن المتحدث العسكري باسم جماعة الحوثيين العميد يحيى سريع، الأحد، عن "استشهاد 10 من أفراد البحرية التابعة للجماعة بعد استهدافهم من قبل مروحية أميركية في البحر الأحمر".

وكتب شابس في صحيفة "ذا تلغراف" أن المملكة المتحدة "لن تتردد في اتخاذ المزيد من الإجراءات لردع التهديدات التي تتعرض لها حرية الملاحة في البحر الأحمر".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى