هيئة بحرية بريطانية: زورقان نفذا هجوما في البحر الأحمر

> «الأيام» العربية.نت:

> قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية إنها تلقت تقريرا اليوم الأحد عن واقعة تتضمن زورقين صغيرين على بعد 43 كيلومترا شمال غربي مدينة عصب الساحلية الإريترية على البحر الأحمر.

جاء الحادث الجديد تزامناً مع تنفيذ الولايات المتحدة وبريطانيا عشرات الغارات على مواقع عسكرية عديدة تابعة للحوثيين، ردا على هجماتهم على سفن في البحر الأحمر.

وكان الرئيس الأميركي جو بايدن قد حذّر الجمعة عقب الضربات الأولى، من "إجراءات مباشرة" أخرى لضمان حرية الحركة للتجارة الدولية "عند الحاجة".

استهداف السفن

وتأتي الضربات في أعقاب أسابيع استهدف خلالها الحوثيّون سفنا تجاريّة يشتبهون في أنّها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئ إسرائيلية، قرب مضيق باب المندب الاستراتيجي عند الطرف الجنوبي للبحر الأحمر، تضامنا مع قطاع غزة الذي يشهد حربا مع إسرائيل منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر.

في الأثناء نشرت دول غربية على رأسها الولايات المتحدة وبريطانيا بوارج في البحر الأحمر وشكلت واشنطن تحالفا بحريا دوليا لحماية الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي تمرّ عبرها 12% من التجارة العالمية.

ووجّهت واشنطن ولندن تحذيرات متكررة للحوثيين من "عواقب" ما لم يوقفوا هجماتهم على السفن، قبل شنّهما ضربات.

73 غارة حوثية

فيما أعلن الحوثيون الجمعة أن "73 غارة" استهدفت مواقع عسكرية في العاصمة صنعاء، ومحافظات الحديدة وتعز وحجة وصعدة، مؤكدين سقوط خمسة قتلى في صفوف عناصرهم.

إلا أنّ الجيش الأميركي تحدث عن استهداف 30 موقعا عسكريا في 150 ضربة

وردًا على الضربات الأولى، توعّد الحوثيون بالردّ مؤكدين أن المصالح الأميركية والبريطانية باتت "أهدافا مشروعة".

وتعيق هجمات الحوثيين حركة الملاحة في البحر الأحمر الذي تمرّ عبره 12% من التجارة العالمية. وقد تسبّبت بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تغيير شركات الشحن مسار سفنها حول جنوب إفريقيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى