صناعة القهوة عالقة في مأزق توترات البحر الأحمر

> لندن/نيويورك "الأيام" العرب:

> ​أكد تجار قهوة ومحللو الصناعة أن الهجمات التي يشنها الحوثيون في اليمن على سفن في البحر الأحمر تسببت في ارتفاع تكاليف التحميص.

وقفزت أسعار شحن الحاويات بنحو 150 في المئة على الطريق بين آسيا وأوروبا، وتأخرت العديد من شحنات الفول إلى أوروبا من كبار منتجي الروبوستا مثل فيتنام وإندونيسيا لمدة تصل إلى ثلاثة أسابيع، حيث تسلك السفن طريقا عبر رأس الرجاء الصالح.

ويدفع الوضع الراهن المحامص إلى البحث عن حبوب بديلة من أماكن مثل البرازيل وأوغندا. ويقول السماسرة إنهم شهدوا، نتيجة لذلك، قفزة في الأسعار الإقليمية هناك، ما يعني مرة أخرى ارتفاع التكاليف.

ومع ذلك، لا يتوقع التجار ومحللو الصناعة أن تقوم شركات التحميص بتمرير التكاليف إلى المستهلكين على المدى القريب بسبب المنافسة الشديدة في الأسعار في محلات السوبر ماركت.

وتبحث العديد من الشركات العالمية عن بدائل للشحن عبر البحر الأحمر، الذي ترتبط به قناة السويس المصرية، مما يشكل أقصر طريق بين أوروبا وآسيا، حيث تمر حوالي 12 في المئة من حركة الشحن العالمية من ذلك الممر المائي.

وقال مسؤول تنفيذي في إحدى أكبر الشركات في فيتنام، لم تذكر رويترز هويته، “نشهد انخفاضا في الطلبيات الجديدة من أوروبا حيث يتحمل المشترون تكلفة الشحن الأعلى”.

وأضاف “نحن قلقون للغاية، إذ عادة، تبلغ صادرات البن ذروتها خلال هذا الوقت من العام”. وأكد أن حوالي 60 في المئة من قهوته تتجه إلى أوروبا كل عام.

وأشار التجار إلى أن توافر الحاويات على مستوى العالم لم يعان بعد من التأثير الكبير الذي شهدناه في ذروة الوباء، لكنهم يعتقدون أن الخطر لا يزال قائما.

وقلل أحد المتداولين في أوروبا من المخاطر الصعودية التي تشكلها اضطرابات الشحن في البحر الأحمر على أسعار الروبوستا العالمية القياسية على المدى الطويل.

وقال إنها “تدعم الأسعار (القريبة)، لكن على المدى المتوسط والطويل، إنها مجرد عوائق، القهوة موجودة بالفعل، وسوف تصل”.

ومن المتوقع حصول العالم على كمية بن أقل من فيتنام، وهي أكبر منتج في العالم لصنف روبوستا المستخدم في المشروبات سريعة التحضير والإسبريسو، إذ إن تضاؤل المحصول وتزايد الطلب المحلي يضغطان على الإمدادات.

ويأتي تقلص صادرات القهوة من هذا البلد مع قيام مزارعين بتخزين حبوبهم وتزايد مخاطر البحر الأحمر بعد محصول أصغر العام الماضي.

وتعد توقعات إمدادات البن بمثابة أخبار سيئة لمستهلكي القهوة حول العالم، ممن يواجهون بالفعل ارتفاعا في أسعار مشروبهم اليومي.

وينتظر المزارعون ارتفاع الأسعار المحلية قبل البيع ويعتمدون بدلا من ذلك على الدخل من مبيعات الفاكهة لتغطية التكاليف في هذه الأثناء، وفقا لما أكده ترينه دوك مينه، رئيس جمعية بون ما ثوت للقهوة في مقاطعة داك لاك لبلومبرغ.

وارتفع السعر المحلي للروبوستا المستخدم في المشروبات سريعة التحضير والإسبريسو بالفعل إلى مستوى قياسي.

ويقول فان هونغ آنه، الرئيس التنفيذي لشركة التصدير كوانغ مينه لتجارة القهوة، إن “هذا كان الموسم الأصعب منذ أن بدأ العمل في عام 1994”. وأضاف “لم أر هذا النوع من الاكتناز في هذا الوقت من الموسم”.

ورغم زيادة الكميات في محافظات البن في فيتنام، لكن المزارعين يحاولون بيعها أولا لتغطية نفقات معيشتهم وتكاليف الإنتاج.

وانتهى حصاد محصول البلد للموسم الحالي تقريبا، ومن المتوقع أن يصل الإنتاج إلى 1.66 مليون طن، وفقا لمتوسط تسعة تقديرات لمصدري وتجار القهوة الذين استطلعت بلومبرغ آراءهم.

ويعتبر هذا ضمن نطاق توقعات السوق اعتبارا من ديسمبر الماضي، وربما أقل بحوالي 7 في المئة من المحصول الأخير.

ووصلت العقود الآجلة لروبوستا في لندن إلى مستوى قياسي بسبب نقص العرض، وتجاوزت أكثر من 30 في المئة منذ أوائل أكتوبر الماضي.

واشترى بعض الموردين كميات أقل من الحبوب من فيتنام، حيث أدت الأعمال العدائية في البحر الأحمر إلى ارتفاع تكاليف الشحن، وفقا لما ذكره تران ثي لان آنه، نائب مدير شركة التصدير فينه هيب.

وقال فام كوانغ فينه، وكيل الشراء في مقاطعة جيا لاي الذي يزود التجار والمصدرين بما في ذلك مجموعة أولام المحدودة، إن بعد ارتفاع أسعار الروبوستا المحلية، اختار مزارعون الانسحاب من الالتزامات التي تم التعهد بها في بداية الموسم لبيع الحبوب.

وأوضح أن بعض المزارعين يشعرون بالقلق من أنهم سيخسرون الفرصة إذا ارتفعت الأسعار إلى 100 ألف دونغ فيتنامي (4.3 دولار) للكيلوغرام الواحد. وسيكون ذلك أعلى بنسبة 40 في المئة من السعر المحلي الحالي.

وفي حين أن حبوب روبوستا أكثر مرارة في طعمها من أرابيكا فيما يرجع في جانب منه إلى ارتفاع مستويات الكافيين، فقد حسّنت كل من فيتنام وإندونيسيا جودة حبوبهما، ما يسهل على المحامص زيادة تنوع الخلطات دون التأثير بشكل كبير على المذاق.

وتبدو احتمالات انحسار النقص في حبوب روبوستا عالميا في أي وقت قريب قاتمة، حيث من المحتمل أن تكون فيتنام قد جمعت أقل محصول لها منذ أربع سنوات.

وفي الشهر الماضي، رجح دو ها نام، نائب رئيس جمعية القهوة والكاكاو الفيتنامية، في مؤتمر احتضنته مدينة هوشي منه، أن تنتج البلاد ما بين 1.6 و1.7 مليون طن من الحبوب من المحصول الحالي، بانخفاض عن 1.78 مليون طن في العام السابق.

وبغض النظر عن الاتجاهات التضخمية الجاثمة على الأسواق التجارية في كل دول العالم منذ أكثر من عامين، فإن الخبراء يلقون باللوم بشأن إخفاقات إنتاج المحاصيل على الظواهر المناخية القاسية، كونها السبب الأساسي لارتفاع أسعار البن.

وزادت الأنواع سريعة التحضير بنحو 20 في المئة تقريبا في 2023 عن العام السابق، حتى مع فقدان التضخم في أسعار حبوب البن قوته الدافعة. كما تباطأ نمو أسعار القهوة الفورية في الولايات المتحدة بنسبة أقل من المحمصة في أبريل الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى