بدء أعمال مؤتمر مياه اليمن في الأردن

> عمّان «الأيام»:

> بدأت اليوم في العاصمة الأردنية عمّان، أعمال مؤتمر مياه اليمن، الذي تنظمه مجموعة تنسيق أمن المياه (WSCG) برئاسة جمهورية ألمانيا الاتحادية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، وبمشاركة وزارة المياه والبيئة والمانحين ووكالات الأمم المتحدة المشاركة في المجموعة والفريق الفني لشركاء اليمن.

ويناقش المؤتمر على مدى يومين بمشاركة 40 خبيرًا تقنيًا يمنيًا ودوليًا، موضوعات حول إدارة نظام المياه في اليمن وكيفية تحقيق التوازن بين العرض والطلب بطريقة فعالة ومستدامة في مختلف مناطق البلاد، بهدف تكوين رؤية مشتركة لتطوير وتنفيذ سياسات وبرامج وطنية للمياه وتحديد دور الجهات المانحة ووكالة الأمم المتحدة في دعم السياسات والبرامج لمواجهة تحديات التنمية الرئيسية وتعزيز مرونة المؤسسات الوطنية والمحلية لمواجهة تأثير تغير المناخ.

وفي افتتاح المؤتمر، استعرض وزير المياه والبيئة المهندس توفيق الشرجبي السياسات والبرامج الوطنية للمياه، ورؤية الوزارة لتعزيز الإدارة المستدامة لنظام المياه في اليمن، مؤكدًا أهمية التنسيق المشترك بين الحكومة والمانحين لتحديد الاحتياجات الملحة وضرورة التحول من الوضع الطارئ إلى مرحلة البناء والتنمية.

بدوره قدّم فريق البنك الدولي نتائج التشخيص السريع للمياه في اليمن وتحديد كيفية استجابة وزارة المياه والبيئة والجهات المانحة ووكالة الأمم المتحدة بشكل جماعي للسيناريوهات المختلفة.

يذكر أن اليمن تعد واحدة من أكثر الدول العربية التي تواجه أزمة مياه خانقة بسبب الضخ المفرط من المياه الجوفية والاستخدام المفرط وسوء إدارة الموارد المائية نتيجة عدم الترشيد وبالذات زراعة القات وكذلك النمو السكاني السريع.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى