سكاي نيوز: مقامرة أمريكية بريطانية أثارت "عش الدبابير" الحوثي

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
مع اشتعال التوتر في منطقة البحر الأحمر، ينظر مراقبون إلى حادثة الهجوم الحوثي على سفينة "مارلين لواندا" البريطانية على أنها دليل يشير إلى "فشل الاستراتيجية البريطانية الأميركية في ردع تهديد الحوثيين والقضاء عليه".

دومينيك واجورن كتب في تحليل على الموقع الإلكتروني لشبكة "سكاي نيوز" البريطانية، اليوم، أن النقطة المهمة في هذا الهجوم هو معرفة جماعة الحوثي أن السفينة مملوكة لبريطانيا ولم يتم استهدافها عبثا.

وأضاف أن "الأفعال الأمريكية البريطانية كانت دائمًا بمثابة "مقامرة" قائمة على احتمالين: إما أن عرض القوة في الهجمات الأمريكية البريطانية سيجعل الحوثيين يفكرون مرتين فيما سيخسرونه من الهجمات. أو قد يؤدي ذلك إلى إثارة "عش الدبابير" الحوثي بشكل أكبر وإثارة غضبهم، مما يدفعهم إلى مضاعفة جهودهم وبذل قصارى جهدهم في التصعيد".

وبحسب كاتب التحليل فإن "المعطيات في الهجوم الأخير الذي استهدف السفينة البريطانية تشير إلى رجوح الاحتمال الثاني".

وأضاف:"يصر رئيس الوزراء البريطاني ومسؤولو وزارة الخارجية على أن ما يحدث في البحر الأحمر لا علاقة له بما يحدث في غزة، هذا غير صحيح، فهجمات الحوثيين واسعة النطاق على الشحن الدولي بدأت بعد شهر من الحرب الدائرة بين إسرائيل وحركة حماس".

وتابع:"تبقى الحقيقة أن الحوثيين بدأوا هجماتهم بسبب الحرب في غزة، ومن المرجح أن ينهوها عندما تنتهي".
وأكمل:"لجعل البحر الأحمر آمنا مرة أخرى، سيتعين على الحلفاء القضاء تمامًا على تهديد الحوثيين للشحن البحري، وهذا مستحيل طالما أن الحوثيين يحتفظون بقدرات الصواريخ والطائرات بدون طيار".

وبحسب الكاتب فإن "الهجمات على الحوثيين جعلت منهم أبطالا في اليمن وخارجه. وبهذا المعنى، فبدلًا من إضعافهم، تعززت قوتهم بفعل الضربات الجوية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى