تدشين دورة الحكام المبتدئة لكرة السلة بعدن

> عدن «الأيام» علاء عياش :

> دُشنت صباح أمس الأحد فعاليات الدورة المبتدئة لحكام كرة السلة ، والتي ينظمها الاتحاد العام لكرة السلة ، بدعم وتمويل اللجنة الاولمبية اليمنية ، وتستضيفها (قاعة نادي الميناء) بالتواهي في العاصمة عدن خلال الفترة بين 28 - 30 يناير 2024 ، وافتتحت الدورة التي تأتي ضمن خطة الاتحاد العام لكرة السلة ، حيث تعتبر باكورة نشاط العام 2024 ، بمشاركة (عشرة) حكام مستجدين (ثمانية) منهم يمثلون محافظة عدن ، و(إثنين) من محافظة لحج ، علماً أن من يحاضر فيها هو الحكم زاهر محمود الاغبري .. فيما يشرف عليها الكابتن أوسان الرعوي عضو اللجنة الفنية في الاتحاد العام.

وفي بداية هذه الدورة أكد الأستاذ خالد الخليفي النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية اليمنية، حرص اللجنة الأولمبية ، على إيلاء اهتمام خاص بالتدريب والتأهيل لما له من أهمية في التطوير والارتقاء بمستوى الألعاب الرياضية، مشيراً إلى أن تأهيل وصقل الحكام يجب أن يكون من أولويات كل اتحادات الألعاب الرياضية ، من أجل الإسهام الجاد في رفد الحكام العاملين في الملاعب بدماء شابة وجديدة على أن يكونوا متسلحين بالعلم والمعرفة خاصة وأن الحكم يعتبر محور وجزء أساسي من الألعاب.

من جانبه قدم الدكتور محمد حسن عبد الشيخ نائب رئيس الإتحاد العام لكرة السلة والحكم الدولي المعروف لكرة السلة المعتزل ، شكره وتقديره للأمين العام للجنة الأولمبية (محمد حسين الأهجري) على اعتماده الدورات الثلاث في كل من : (صنعاء وسيئون وعدن) ، وهو ما يعكس جدية تطوير البنى التحتية للعبة ناقلاً تحيات رئيس الاتحاد العام لكرة السلة الكابتن عبد الستار الهمداني لجميع الدارسين ، وتأكيده على أهمية التطوير الذاتي لحكم كرة السلة من خلال الاطلاع الدائم على تفسيرات مواد قانون اللعبة ، ومتابعة تطور ميكانيك التحكيم .. مشدداً على الدارسين بضرورة متابعة كل مستجدات القانون الدولي وتفسيراته والوقوف على التطور العام للعبة .. بالإضافة إلى التواجد قبل المباريات بصورة مبكرة لإحكام السيطرة على اللقاءات السلوية .. منوهاً إلى أن حكم كرة السلة تكتمل وظيفته في تحقيق المتعة للاعبين والأجهزة الفنية وجمهور اللعبة والمساعدة في إطلاق إمكانات اللاعبين المهارية والتكتيكية.

وبدوره طالب رئيس فرع اتحاد لعبة كرة السلة في عدن الأخ وضاح حنبلة من خلال حديثه ، الاستفادة القصوى من الدورة ومحتواها وتطبيقها عمليا على أرض الواقع .. مثمناً جهود الاتحاد العام للعبة في إقامة هذه الدورة وتأهيل الحكام الذين كما يصح أن يطلق عليهم رمانة الميزان والسبب الأساسي في إنجاح الأنشطة الرياضية.

هذا وسيتلقى المشاركون في هذه الدورة ، التي ستستمر على مدى ثلاثة أيام شرحاً مفصلاً ووافياً لأساسيات قواعد التحكيم وتفسيراتها والتعديلات الطارئة وفق أحدث الوسائل والتقنيات لتوصيل المعلومات التي من شأنها المساعدة في اتخاذ القرارات السليمة للمساهمة في الارتقاء والنهوض بمستوى اللعبة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى