«الأوقاف»: نتوقع نصف مليون معتمر يمني بحلول شهر رمضان

> "الأيام" غرفة الأخبار:

>
​كشف د. مختار الرباش وكيل وزارة الأوقاف والإرشاد اليمنية لشؤون الحج والعمرة عن إصدار أكثر من 200 ألف تأشيرة لمعتمرين يمنيين منذ بداية العام الهجري، مشيراً إلى أن الوزارة تخطط للوصول إلى نصف مليون معتمر بحلول شهر رمضان المبارك.

وأشاد الرباش في تصريحات خاصة لـ«الشرق الأوسط» بالجهود التي تقدمها المملكة العربية السعودية ممثلة في وزارة الحج والعمرة، لخدمة المعتمرين والحجاج من كافة أنحاء العالم، بما يصب في مصلحة الارتقاء بجودة الخدمات وراحة قاصدي المشاعر المقدسة.

وأفاد د. مختار بأن عدد الحجاج اليمنيين المحدد لهذا العام 24255 حاجاً، لافتاً إلى أن وزارة الأوقاف اليمنية استعدت مبكراً لموسم حج هذا العام عبر التنسيق مع السلطات السعودية المعنية وتوقيع عدة اتفاقيات لخدمة الحجاج اليمنيين في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وفي حديثه عن وضع مكاتب ووكلاء السفر والسياحة المرخصين وأداء أعمالهم، كشف الدكتور مختار الرباش أن عدد هذه المكاتب يصل إلى 244 منشأة، مبيناً أنه تم الاجتماع مع اتحادات وكالات الحج والعمرة بحضور وزير الأوقاف والإرشاد الدكتور محمد شبيبة.

وتابع: «عملنا على تقييم شامل للأداء خلال الموسم الماضي، وقبل عدة أيام نشرنا نتائج التقييم للجمهور عبر صفحاتنا في مواقع التواصل الاجتماعي لتعزيز الشفافية، كما كرمنا المنشآت المشاركة في تفويج الحجاج وحصلت على تقدير عالٍ في مستوى التقييم؛ كي نضع مجالاً للمنافسة بين الوكالات».

وفي رده على سؤال عما إذا تم إغلاق بعض المكاتب المخالفة، وما هي أبرز المخالفات التي تم رصدها، تجنب وكيل الوزارة إعطاء تفاصيل بقوله: «ننطلق في تقييمنا الإداري بالوزارة من قاعدة (مكافأة المحسن ومعاقبة المسيء)، فمن قدم وبادر وثابر في خدماته لحجاج بيت الله الحرام، كرمناه، ومن قصر وتهاون أوقفنا تعاقدنا معه وعاقبناه».

وكانت وزارة الحج والعمرة السعودية أعلنت العام الماضي عن تسهيل وصول الحجاج اليمنيين القادمين لأداء فريضة الحج وأداء العمرة، من مطار صنعاء إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، أسوة ببقية المنافذ البرية والجوية مع اليمن.

وأوضحت الوزارة في بيان نقلته «وكالة الأنباء السعودية» (واس) أن ذلك جاء انطلاقاً من حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز على تيسير رحلات حجاج بيت الله الحرام، وضمان سلامتهم وأمنهم، وامتداداً لدعم الشعب اليمني والرفع من معاناته وتحقيق آماله وتطلعاته في السلام والتنمية والازدهار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى