وزير الزراعة يبحث مع بعثة الاتحاد الأوروبي تداعيات انعدام الأمن الغذائي

> عمَّان «الأيام»:

> ألتقى اللواء سالم عبدالله السقطري وزير الزراعة والري والثروة السمكية، اليوم، سفير مجموعة الاتحاد الأوروبي لدي اليمن جابريل مونوير افينالس على هامش اجتماع مشروع نظم معلومات الأمن الغذائي الذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة الفاو بالتعاون والتنسيق مع مجموعة الاتحاد الأوروبي في العاصمة الأردنية عمّان.

وبحث اللواء السقطري بحضور د. نزار عبدالله باصهيب نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي حالة الأمن الغذائي في اليمن، موضحًا بأن انعدام الأمن الغذائي أصبح حالة مزمنة في بلادنا وازدادت سوءًا جراء تداعيات الحرب التي افتعلتها جماعة الحوثي منذ أكثر من 9 سنوات.

وأشار، إلى أن ما خلفته التغيرات المناخية من أحداث أثرت على البيئة كالفيضانات والأعاصير التي أضرت بالبنى التحتية للقطاعين الزراعي والسمكي.

واستعرض الوزير توجهات الحكومة الهادفة إلى الحد من زراعة القات وجهود الوزارة في تنفيد خطة لدعم وتنمية المحاصيل النقدية ومن أبرزها البُن ونحل العسل، وتوجد مشاريع خاصة بهاذين المحصولين.

من جانبه تحدث سفير الاتحاد الأوروبي على أهمية استقرار الأمن الغذائي في اليمن وأكد استعداد دول الاتحاد على استمرار تقديم الدعم اللازم لتحقيق ذلك من خلال استمرار دعم المشاريع التنموية المستدامة، بما يسهم في تخفيف معاناة الشعب اليمني وفي مواجهة الاحتياجات الإنسانية ذات العلاقة بالأمن الغذائي وتطرق إلى ضرورة تعزيز التنسيق مع الحكومة اليمنية في مواجهة الآثار المحتملة من عسكرة البحر الأحمر وخليج عدن على إمدادات السلع الغذائية لليمن بشكل خاص وتعرض التجارة العالمية للمخاطر وانعكاس ذلك على الأمن الغذائي في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى