صندوق النقد: الهجمات البحرية أوقفت 30 % من الشحن الدولي

> واشنطن «الأيام» القدس العربي:

>
أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الأربعاء، أن الهجمات في البحر الأحمر تسببت بانخفاض حركة الشحن الدولي بنسبة 30 % هذا العام، على خلفية تواصل هجمات الحوثيين في اليمن على سفن تجارية.

وقال مدير قسم الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد جهاد أزعور، خلال مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، إن شحن الحاويات في البحر الأحمر انخفض "بنسبة 30 % تقريبًا"، مضيفًا أن "تراجع (حركة) التجارة تسارَعَ في بداية هذا العام".

وبحسب منصّة "بورت ووتش" التابعة للصندوق والتي ترصد اضطرابات الحركة التجارية، فإن حركة عبور السفن في قناة السويس التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، انخفضت بنسبة 37 % هذا العام حتى 16 يناير، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.

منذ 19 نوفمبر، نفّذ الحوثيون المدعومون من إيران، أكثر من 30 هجومًا على سفن تجارية في البحر الأحمر وبحر العرب يشتبهون بأنها مرتبطة بإسرائيل أو متّجهة إلى موانئها، ويقولون إن ذلك يأتي دعمًا لقطاع غزة الذي يشهد عدوانًا إسرائيليًا منذ السابع من أكتوير.

وتعيق هجمات الحوثيين حركة الملاحة في المنطقة الاستراتيجية التي يمرّ عبرها 12 % من التجارة العالمية، وتسببت بمضاعفة كلفة النقل، نتيجة تحويل شركات الشحن مسار سفنها إلى رأس الرجاء الصالح، في أقصى جنوب إفريقيا، ما يطيل الرحلة بين آسيا وأوروبا لمدة نحو أسبوع.

وأكد أزعور أن "مستوى انعدام اليقين مرتفع للغاية والتطورات ستحدد مدى التغيير والتحول في أنماط التجارة من حيث الحجم ولكن أيضًا من حيث الاستدامة".
وسأل "هل نحن على أبواب تغيير كبير في طرق التجارة أم أنه مؤقت بسبب ارتفاع التكاليف وتدهور التكاليف الأمنية؟".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى