نقابات الجنوب يعلن بدء الإضراب الجزئي في جميع مرافق الدولة

> عدن "الأيام" محمد رائد محمد:

> اجتمع صباح أمس الأحد رئيس وأعضاء المكتب التنفيذي للاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب ورؤساء الاتحادات والنقابات العمالية في مقر الاتحاد الكائن في مديرية المعلا بالعاصمة عدن.

وأدلى رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب سامي عيدروس خيران لـ "الأيام" بتصريح قال فيه "تم في هذا اليوم الأحد 4 فبراير 2024م عقد اجتماع للمكتب التنفيذي وأعضاء المكتب التنفيذي ورؤساء النقابات العامة للاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب، بالإضافة إلى حضور منظمات المجتمع المدني، الاتحاد العام لنساء الجنوب واتحاد التعاونيات الزراعية، والمفوضية الجنوبية لمكافحة الفساد، والهيئة العسكرية الجنوبية وغيرها من المنظمات الجنوبية ذات الصلة".

جانب من اجتماع الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب أمس
جانب من اجتماع الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب أمس

وأضاف خيران أنه جرى في الاجتماع شرح الحالة المتدهورة للأوضاع التي يعاني منها الناس في محافظات الجنوب بشكل عام، وكذا تناول الاجتماع الإجراءات المنفذة من الاتحاد والمذكورة في البيان الصادر يوم السبت الماضي 27 يناير الماضي، وأجري على البيان تقييم العمل في هذه الإجراءات.

وقال رئيس اتحاد نقابات عمال الجنوب "إن المجتمعين ناقشوا الأفكار الأكثر تأثيرًا، والتي تأتي بنتائج إيجابية، وكذا العمل على توحيد الصف الجنوبي الشعبي، دون معاداة طرف من الأطراف الجنوبية لأننا في قضية جنوبية وما زلنا في ثورة إلى حد الآن".

وأشار سامي خيران إلى أنه استمع إلى رؤساء الاتحادات من خلال متابعتهم للمرحلة الأولى للتصعيد ألا وهي مرحلة ربط الشارات الحمراء في كل مرافق المحافظات بالجنوب، مضيفًا أن اللقاء تطرق حول مدى الحاجة الماسة للانتقال إلى المرحلة الثانية، واتخذ المجتمعون القرار بالأغلبية الساحقة من قِـبَـل أعضاء المكتب التنفيذي بالانتقال للمرحلة الثانية ألا وهي مرحلة الإضراب الجزئي، وسيصدر الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب بيان بخصوص بدء تنفيذ الإضراب الجزئي لفترة زمنية تقدر بساعة واحدة تستمر لمدة 3 أيام، يعقبها إضراب جزئي لمدة ساعتين خلال 3 أيام أخرى، ومن ثم يُـعقد مؤتمر صحفي يُـعلَـن فيه عن بدء المرحلة الثالثة التي سنقوم بتنفيذها.


وأوضح رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب أنه وخلال الاجتماع تم الاقتراح بتشكيل وفد مكون من الاتحاد العام وبقية الاتحادات والمنظمات الجنوبية من أجل الالتقاء بالجهات ذات الصلة وشرح المطالب العمالية والمطالبة بتنفيذها.

وبيَّـن سامي خيران بأن المكتب التنفيذي للاتحاد قام بتشكيل غرفة عمليات وتشكيل لجنة إعلامية وكتابة آلية وخطة عمل للمرحلة القادمة بإذن الله تعالى.

نص البيان

يا جماهيرنا العمالية الجنوبية الصامدة والصابرة

لقد صبرتم على فشل وعجز الحكومات المتعاقبة طيلة ثمان سنوات بعد حرب(2015م)، وتحملتم قساوة التدهور الاقتصادي وتجاهل مطالبكم بتحسين الوضع المعيشي، اليوم وقد تعرضتم إلى ما هو أسوأ من ذلك ولا يخطر على بال أحد، أن تمس المعاناة رواتبكم الشهرية وتتعثر الحكومة عن صرفها ناهيك عن صرف باقي مستحقاتكم المالية التي أعلنت عنها.

يا جماهيرنا العمالية الجنوبية إننا وقد وصلنا إلى هذا الحد من المعاناة بعد أن أمهلنا الحكومة منذ بياننا الأول حتى تستجيب لمطالبنا ولكنها للأسف الشديد لم تعرنا ومطالبنا أي اهتمام وأعطتنا أذنًا من طين وأذنًا من عجين وكأنها لم تسمع بمعاناة العمال والموظفين، وبالتالي استوجب علينا في الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب المضي في التصعيد النقابي للمطالبة بحقوقنا وانتزاعها باستخدام حقنا القانوني في ممارسة الضغط المشروع على الحكومة للاستجابة لمطالبنا. 


ومن هنا فإننا مجبرون واستجابة لنداء العمال والموظفين ووقوفًا إلى صفهم، أن نعلن عن التصعيد النقابي باتخاذ الخطوات التالية:

1- إعلان الإضراب الجزئي ابتداءً من يوم الثلاثاء القادم 6 فبراير 2024م بواقع ساعة واحدة كل يوم، في كل المرافق والمؤسسات باستثناء أقسام الطوارئ.

2 - تشكيل وفد من الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب للنزول إلى مرافق العمل للإشراف على سير الإضراب.

3 - يظل الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب في حالة انعقاد دائم طيلة فترة برنامج التصعيد النقابي المعلن عنه.

4 - الدعوة لعقد لقاء موسع مع الاتحادات ومنظمات المجتمع المدني والهيئة العسكرية والمقاومة الجنوبية لتدارس دورهم ومشاركتهم في التصعيد المساند لمطالب الاتحاد.

- إن الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب متمسك بالتصعيد النقابي ولن يتراجع عنه حتى يضمن الاستجابة لمطالب العمال وإنهاء التهديدات التي تمس حقوقهم وراتبهم التي لا يملكون غيرها.

عاشت الحركة النقابية والعمالية الجنوبية ممثلة للعمال ومدافعة عن حقوقهم ومكتسباتهم.

صادر عن/الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب
(4/ فبراير/ 2024م)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى