وزير النقل يطلع على سير العمل بمحطة الحاويات بميناء عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> اطلع وزير النقل د. عبدالسلام صالح حُميد، اليوم الأربعاء، على سير العمل بمحطة الحاويات في ميناء عدن، وإجراءات التفريغ والمناولة عبر أرصفة الميناء وساحات التخزين للحاويات.


واستمع وزير النقل، من رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن د. محمد علوي امزربة، إلى شرح حول آلية العمل بالميناء ومدى جاهزيته لاستقبال السفن والبواخر، مشيرًا إلى أن ميناء عدن البوابة البحرية الرئيسية للبلاد، ويتمتع بموقع استراتيجي هام وحماية طبيعية تمكنه من العمل على مدار العام دون توقف، ولن يتأثر بالظروف البيئية مثل العواصف والرياح وحركة الأمواج، وإلى قرب الميناء من خط الملاحة الدولي، وهذه الميزات قلما تتوفر في الكثير من الموانئ في بلدان المنطقة والعالم.

وأوضح أن الميناء يشهد تعافيًا ونشاطًا ملحوظًا، حيث شهد في شهر ديسمبر العام الماضي دخول 12 باخرة، وفي شهر يناير من العام الجاري دخول 14 باخرة، ومتوقع زيادة عدد الخطوط الملاحية خلال الأيام القريبة القادمة.

وأكد وزير النقل أن ميناء عدن أصبح جاهزًا من حيث القدرات والتجهيزات الفنية والإشراف والمتابعة على سير الحركة الملاحية، إضافة إلى اتخاذ إجراءات متعلقة بتقديم المزايا والتسهيلات للمرتادين والمتعاملين مع الميناء، موجهًا دعوة لكل الخطوط الملاحية وشركات الاستيراد الكبرى بأن ميناء عدن أصبح جاهزًا لاستقبال مختلف السفن، وتقديم الخدمات الملاحية للقادمين والمغادرين.


من جانبه، أوضح رئيس مجلس إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن، أن قطاع النقل البحري في البلاد يمر بظروف استثنائية نتيجة لهجمات الحوثيين، وجهود تبذل من قيادة وزارة النقل والمؤسسة لمعالجة الصعوبات التي تعيق استمرار العمل الملاحي بميناء عدن والموانئ المحررة.

عقب ذلك، عقد معالي وزير النقل، اجتماعًا، مع قيادة مؤسسة موانئ خليج عدن واللجنة المختصة بالتفتيش بميناء عدن، وممثلين من الغرفة التجارية والصناعية والملاحية والجهات المنتدبة بالميناء، لمناقشة سير نشاط اللجنة في الميناء والتحديات التي تواجهها وكيفية التغلب عنها.

ووقف الاجتماع، أمام عدد من الموضوعات المتعلقة بوضع آلية عمل مشتركة، وتعزيز التنسيق بين الجهات والأطراف العاملة بالميناء، لضمان استكمال الإجراءات الخاصة بتسهيل المعاملات، و الإفراج السريع عن البضائع والبدء بالترتيبات المتعلقة بإنشاء نظام النافذة الواحدة، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة لتسهيل الحركة التجارية.

وشدد على أهمية اضطلاع الجميع بالمسؤولية في المساهمة بإنعاش الحركة الملاحية في ميناء عدن الاستراتيجي، وتقديم التسهيلات اللازمة بما يتناسب والمواصفات والمعايير الدولية، لما من شأنه خلق تعزيز المنافسة مع الموانئ المجاورة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى