سيناريو درامي وتاريخي .. كوت ديفوار بطلًا لأفريقيا على حساب نيجيريا

> أبيديجان «الأيام» وكالات :

> توج منتخب كوت ديفوار بلقب كأس الأمم الأفريقية ، بفوزه 2 - 1 على نيجيريا ، مساء أمس الأول الأحد ، على ملعب الحسن واتارا ،

تقدم منتخب نيجيريا في الدقيقة 38 بهدف قائده ويليام إيكونج ، لكن المنتخب الإيفواري قلب الطاولة .. وسجل هدف التعادل لأصحاب الضيافة فرانك كيسي في الدقيقة 62، ثم أحرز سباستيان هالر، هدف الفوز في الدقيقة 81.

وحقق المنتخب الإيفواري، اللقب للمرة الثالثة في تاريخه بعد نسختي 1992 و2015 ، بقيادة مدربه إيمرس فاي بعد مواجهة مشتعلة تفوق خلالها على البرتغالي جوزيه بيسيرو مدرب نيجيريا .. وكان منتخب كوت ديفوار، قاب قوسين أو أدنى من توديع البطولة من دور المجموعات، لكنه صعد بشق الأنفس ضمن أفضل منتخبات حصدت المركز الثالث، ليكمل مشواره نحو التتويج باللقب.

وسجل ويليام إيكونج، هدف التقدم لصالح نيجيريا في الدقيقة 38 من ضربة رأس متقنة مستغلا هفوة دفاعية للأفيال .. وأطلق كواكو ظهير كوت ديفوار، تسديدة قوية أبعدها الحارس ستانلي ، قبل نجاح فرانك كيسي في تسجيل هدف التعادل ، من ضربة رأس في الدقيقة 62 .. وسجل المنتخب الإيفواري، الهدف الثاني عن طريق سباستيان هالر بعد عرضية متقنة من أدينجرا في الدقيقة 81 ، وحقق منتخب كوت ديفوار، أرقاما مميزة، بعد تتويجه بلقب كأس أمم أفريقيا، التي أقيمت في بلاده.

وبحسب شبكة "سكواكا" للإحصائيات أصبح منتخب كوت ديفوار أول فريق في كأس الأمم الأفريقية ، يحتل المركز الثالث في مجموعته ويحقق لقب البطولة .. أما شبكة "أوبتا" للإحصائيات ، فأشارت إلى أن هذه المرة هي الـ 12 في التاريخ ، التي تحقق فيها الدولة المضيفة لقب كأس الأمم الأفريقية، والأولى منذ أن حققها منتخب مصر عام 2006.

كما ذكرت الشبكة نفسها أن سيباستيان هالر مهاجم كوت ديفوار هو أول لاعب في تاريخ بلاده ، يسجل هدف الفوز في نهائي كأس الأمم الأفريقية، علما بأن الفريق توج باللقب مرتين من قبل بركلات الترجيح .. كما أصبح إيمرس فاي ، مدرب كوت ديفوار ، أول مدرب يفوز ببطولة كأس الأمم الأفريقية، دون أن يبدأ النسخة كمدرب لفريقه.

وفاز (إيميليو نسووي) مهاجم منتخب غينيا الإستوائية، بلقب هداف بطولة كأس الأمم الأفريقية 2023 .. وسجل نسووي 5 أهداف في النسخة الحالية للكان ، من بينها هاتريك في مرمى كوت ديفوار صاحبة الضيافة .. ولم يستطع أي لاعب آخر ، كسر رقم نسووي ، رغم خروج منتخب غينيا الإستوائية من دور الـ 16 على يد غينيا بنتيجة 0 - 1.

وأصبح نسووي ، ثاني لاعب من غينيا الإستوائية ، يحصد هذا اللقب ، بعدما حققه أيضا (خافيير بالبوا) في نسخة 2015 ، برصيد 3 أهداف، بالتساوي مع الغاني أندريه أيو، والتونسي أحمد العكايشي، وديوميرسي مبوكاني وتييفي بيفوما.

وحصل الأنغولي جيلسون دالا على (الحذاء الفضي) برصيد أربعة أهداف ، بينما ذهب (الحذاء البرونزي) إلى اللاعب مصطفى محمد مهاجم منتخب مصر الذي سجل أربعة أهداف أيضاً.

كما نال (ويليام تروست إيكونغ) قائد منتخب نيجيريا لكرة القدم (جائزة أفضل لاعب في كأس الأمم) ، فيما سجل تروست إيكونغ هدف التقدم لنيجيريا في المباراة النهائية بضربة رأس رائعة ، ليصل إلى ثلاثة أهداف في البطولة، منها هدف الانتصار على كوت ديفوار نفسها في دور المجموعات.

وانتزع إيميرسي فاي مدرب منتخب كوت ديفوار (جائزة أفضل مدرب) ، رغم أنه لم يتسلم المهمة ، إلا بعد نهاية دور المجموعات ، حيث تولى المسؤولية بشكل مؤقت ، بعد إقالة المدرب جان لوي جاسيه ، بسبب خسارتين في أول ثلاث مباريات ، فيما حصل الحارس رونوين (روني) ويليامز حارس جنوب أفريقيا على (جائزة أفضل حارس) بعد أن تألق في أغلب مباريات بلاده وأنقذ العديد من ركلات الترجيح، وكان وراء حصد برونزية كأس الأمم.

ونال سيمون أدينغرا لاعب كوت ديفوار ، وصاحب التمريرة الحاسمة في هدف الانتصار باللقب، (جائزة أفضل لاعب شاب) بينما ذهبت (جائزة اللعب النظيف) إلى منتخب جنوب أفريقيا صاحب المركز الثالث.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى