البرازيل خارج أولمبياد باريس وماسكيرانو يفتح الباب أمام ميسي

> بيونس آيرس «الأيام» وكالات :

> تأهَّل منتخب الأرجنتين لمنافسات كرة القدم في دورة الألعاب الأولمبية ، التي ستقام في صيف العام الجاري في باريس ، بعد فوزه على البرازيل (1 -0) فجر أمس الأول الأحد .. وقد سجَّل اللاعب لوسيانو جوندو، هدف المباراة الوحيد في الدقيقة (78).

ورفع منتخب الأرجنتين، رصيده بهذا الفوز إلى 5 نقاط في صدارة المرحلة النهائية ، بينما تجمد رصيد منتخب البرازيل عند 3 نقاط فقط في المركز الثالث وفقد آماله في التأهل .. وكان المنتخب الأرجنتيني تعادل مع فنزويلا (2 - 2)، وباراجواي (3 - 3) بالجولتين الماضيتين.

وتغيب البرازيل عن أوليمبياد باريس 2024 ، رغم حصولها على ذهبية كرة القدم في دورة طوكيو 2020، وريو دي جانيرو 2016، رغم وجود الموهبة الصاعدة (إندريك) ، الذي ينضم لريال مدريد الصيف المقبل .. وحجز منتخب باراجواي بطاقة التأهل الثانية، بالفوز على فنزويلا (2 - 0) ، وبهذا الفوز جمعت باراجواي 7 نقاط في صدارة المرحلة النهائية التي أقيمت بمشاركة 4 منتخبات بينما تجمد رصيد فنزويلا عند نقطة واحدة .. وانتزع منتخب باراجواي لقب بطولة أمريكا الجنوبية المؤهلة للأولمبياد للمرة الثانية في تاريخه ، بعد لقب أول في البطولة التي استضافها عام 1992.

وتأهل منتخب باراجواي لدورة الألعاب الأولمبية الصيفية للمرة الثالثة بعد أولمبياد برشلونة 1992 وأولمبياد أثينا 2004 .. وأقيمت النسخة 14 من تصفيات اتحاد أمريكا الجنوبية ، المؤهلة للدورة الأولمبية في فنزويلا ، خلال الفترة من 20 يناير الماضي حتى 11 فبراير الجاري، بمشاركة المنتخبات الأولمبية (تحت 23 سنة) للدول العشرة الأعضاء في كونميبول.

وكانت المنتخبات العشرة ، المشاركة في التصفيات تم توزيعها على مجموعتين ، بواقع 5 منتخبات في كل مجموعة ، حيث صعد المتصدر والوصيف للمرحلة النهائية ، التي تجرى بنظام الدوري من دور واحد .. وبذلك تأهل لمنافسات كرة القدم في أولمبياد باريس رسميًا 12 منتخبا وهم فرنسا (المضيف) والولايات المتحدة وجمهورية الدومينيكيان ممثلا اتحاد أمريكا الشمالية والوسطى والكاريبي كونكاكاف ، وإسبانيا ، وأوكرانيا ، ممثلو الاتحاد الأوروبي (يويفا) إضافة للأرجنتين، وباراجواي.

كما صعدت أيضًا منتخبات المغرب ومصر ومالي عن الاتحاد الأفريقي (كاف) ، ومنتخب نيوزيلندا عن اتحاد أوقيانوسيا .. ومن المقرر أن يتحدد المتأهلون من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم خلال بطولة أمم آسيا للمنتخبات الأولمبية تحت 23 عامًا في قطر ، خلال الفترة من 23 أبريل، حتى 3 مايو المقبل .. ويتأهل من القارة الآسيوية المنتخبات الثلاثة الأوائل للأولمبياد مباشرة ، فيما يلعب صاحب المركز الرابع مباراة الملحق العالمي مع منتخب غينيا ، صاحب المركز الرابع في تصفيات أفريقيا لتحديد المنتخب الـ 16 المشارك في المنافسات.

وشرّع خافيير ماسكيرانو ، مدرب المنتخب الأرجنتيني المتأهل لأولمبياد باريس 2024 ، الباب أمام النجم ليونيل ميسي ، في حال رغب الأخير في الانضمام إلى صفوفه ، كأحد ثلاثة لاعبين فوق 23 عامًا .. وتوجت الأرجنتين بذهبية أولمبيادي أثينا 2004 مع المهاجم كارلوس تيفيز ، والمدرب مارسيلو بييلسا ، وبكين 2008 بقيادة ميسي بالذات.

وعلّق ماسكيرانو الذي لعب إلى جانب ميسي بقميصي الأرجنتين وبرشلونة الإسباني بالقول : "الجميع يعرف أن علاقتي مع ليو ميسي الباب مشرّع للانضمام إلينا" .. وتنص القوانين على إمكانية تعزيز المنتخبات الأولمبية ما دون 23 عامًا بـ3 لاعبين تتجاوز أعمارهم هذا الحد .. وتحدث ماسكيرانو في وقت سابق عن إمكانية إسناد إدارة المنتخب الأولمبي إلى مدرب المنتخب الأول المتوج بمونديال قطر 2022 ليونيل سكالوني.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى