توصيات للأمن في مجال تكنولوجيا الإعلام الحديثة وتقنية الذكاء الاصطناعي

> عدن «الأيام» خاص:

>
​شاركت وزارة الداخلية، اليوم الإثنين، في ورشة العمل الخاصة بتكنولوجيا الإعلام الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي ودورهما في تطوير الإعلام الأمني، التي نُظم  افتراضيًا عبر الاتصال المرئي للمكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام وحقوق الإنسان التابع لمجلس وزراء الداخلية العرب.

وشاركت اليمن في أعمال الورشة بطاقم التوجيه المعنوي والعلاقات العامة بوزارة الداخلية، برئاسة النقيب وضاح سالم فارع مساعد المدير العام للتوجيه المعنوي والعلاقات العامة بالوزارة، بمشاركة الإدارات العامة للإعلام والتوجيه المعنوي بوزارات الداخلية العرب.

وهدفت الورشة إلى تسليط الضوء على أحدث التقنيات المستخدمة في مجال الإعلام الأمني، وعرض تجارب الدول الأعضاء في تحسين البنية التحتية للتكنولوجيا والذكاء الاصطناعي، لتحقيق أقصى استفادة منها في مجال تطوير الإعلام الأمني.

وناقشت جلسة العمل الأولى، تكنولوجيا الإعلام الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتأثيرهما على المحتوى الإعلامي، وماهية تكنولوجيا الإعلام الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وتأثير تطبيقات الذكاء الاصطناعي على صناعة المحتوى الإعلامي.

وأقرت الورشة عددًا من التوصيات الهامة في مجال تكنولوجيا الإعلام الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، ودورهما في تطوير الإعلام الأمني، ومنها:

1 - تشجيع وزارات الداخلية العربية على استكمال نهج تطوير وتحديث البنية التحتية التكنولوجية لإدارات الإعلام الأمني، لضمان استدامة الاستفادة من التطورات التكنولوجية الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، في مجال عمل تلك الإدارات، بما يسهم في دعم دور أجهزة الشرطة، في توفير الأمن وتحقيق الاستقرار.

2 - دعوة الدول الأعضاء إلى التوسع في الهيكل التنظيمي الخاص بالإعلام الأمني، مع إنشاء قسم يختص بتطوير واستقطاب التكنولوجيا الحديثة، ووضع الخطط الاستراتيجية اللازمة لمواجهة التحديات المتوقعة، لاستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، إلى جانب توفير التدريب المستمر للعاملين في إدارات الإعلام الأمني في هذا المجال.

3 - العمل على التوسع فى استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، في إيصال الرسائل الأمنية، وإطلاق الحملات الإعلامية لتوعية المواطنين من الجرائم التي ترتكب باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، مثل جرائم الاحتيال المصرفي، وغيرها من الجرائم التي تتطلب الحذر في التعامل مع الوسائل التكنولوجية الحديثة.

4 - حث الدول الأعضاء على موافاة المكتب العربي للتوعية الأمنية والإعلام وحقوق الإنسان، بكافة المواد التوعوية التي يتم إنتاجها، باستخدام التكنولوجيا الحديثة وتقنيات الذكاء الاصطناعي، وذلك لنشرها بالمواقع الرسمية للمجلس، لإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات.

5 - العمل على عقد ورش عمل بصفة دورية وتبادل الزيارات بين أجهزة الإعلام الأمني بالدول الأعضاء، للوقوف على آخر المستجدات في مجال الإعلام الأمني، واستعراض مختلف التجارب في هذا المجال، لإتاحة الفرصة لتبادل الخبرات بما يحقق الأهداف المرجوة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى