​دبلوماسي: فتح طريق صنعاء مأرب تتطلب ردًّا من صنعاء بإطلاق الأسرى

> صنعاء «الأيام» خاص:

> الحوثي: الخطوة هي إنهاء حصار التحالف على صنعاء وندعو لفتح باقي الطرق
> اعتبر وكيل وزارة الخارجية السابق والدبلوماسي اليمني، مصطفى النعمان، مبادرة الحكومة لفتح طريق مأرب صنعاء خطوة جيدة تكشف عن نوايا طيبة ونموذج يجب أن يُطبق في جميع المناطق.

ودعا النعمان سلطات الأمر الواقع إلى الرد على هذه الخطوة بإطلاق سراح عدد من الأسرى المخفيين في سجون الجماعة.

وقال "ماذا عن مدخل تعز الذي لا يمثل أي أهمية عسكرية؟ وإنما يعبر عن رغبة صريحة في إذلال المواطنين وتعذيبهم ولم يغلقه التحالف، بل لم تتعرضون فيه إلى أي خطر لاقتحامه. المبادرة الإنسانية التي قام بها الشيخ سلطان العرادة اختبار أخلاقي ووطني تقفون أمامه، والتجاوب معها سيمثل نقطة تحول عظيمة نحو وقف الحرب نهائيًا ووقف عذابات الناس".

وأضاف مخاطبًا الحوثيين "بادروا بخطوة مماثلة وارتقوا إلى مستوى من الإنسانية يسمح بإطلاق ولو عدد بسيط من المعتقلين بمناسبة قرب شهر رمضان ولا تجعلوا الناس يضعونكم في خانة واحدة مع ما تفعله إسرائيل بالفلسطينيين.
هل ننتظر مثل هذه الخطوة؟ أشك وإن كنت مازلت أتمنى أنكم ستفعلون".

من جانبه وصف القيادي في سلطات صنعاء، محمد علي الحوثي، هذه الخطوة بأنها "إنهاء الحصار على صنعاء من قبل التحالف الأمريكي البريطاني السعودي الإماراتي وحلفائه".

وقال "إن شاء الله نرى ذلك أيضًا في المنفذين الآخرين طريق مأرب - صرواح صنعاء، ومأرب - البيضاء وندعوهم إلى الاستمرار في فك الحصار عنهما.

كما ندعو إلى فك الحصار عن بقية الطرقات في جميع المحافظات وإزالة عسكرة الطرقات فيكفي ما نشاهده من حصار على غزة وما عاناه الشعب اليمني في العاصمة صنعاء وبقية المحافظات من حصار طوال سنوات العدوان عليه".

وتابع "ندعوهم للإفراج  عن المختطفين من الطرقات التي تم القبض عليهم فيها أثناء العبور وهم مسافرون بها خلال السنوات الماضية.

لتعزيز ثقة المسافرين بجدية الخطوة في هذه الطرقات ويعلم الجميع بأن المسافر آمن خصوصا مع وضع نقطة في الطريق وتدشينه عسكريًا الآن كما أعلنوا ذلك".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى