توجيهات بتشكيل لجنة لدراسة ظاهرة نفوق الجمبري بالشحر

> المكلا «الأيام» خاص:

> وجّه وزير الزراعة والري والثروة السمكية اللواء سالم السقطري، اليوم الأحد، رئيس الهيئة العامة لأبحاث علوم البحار والأحياء المائية، د. هناء رشيد، بتشكيل لجنة مكونة من فريق بحثي، لدراسة ظاهرة نفوق مورد (الجمبري)، على الشريط الساحلي في منطقة الشحير بمحافظة حضرموت، والوقوف على أسبابها، والعمل على معالجتها.

وفي تصريح صحفي قالت د. هناء، إنه بتوجيهات من وزير الزراعة والري والثروة السمكية، تم نزول أعضاء اللجنة البحثية، برئاسة، مدير فرع الهيئة العامة للأبحاث وعلوم البحار للأحياء المائية، صبري لجرب، بمعية عدد من مختصي هيئة مصائد البحر العربي.

وأشارت، أنه خلال النزول إلى سواحل الشحير جرى موقع نفوق (الجمبري)، حيث تم تأكيد الظاهرة التي امتدت على مساحة كيلو ونصف تقريبًا، والتي انتشر فيها (الجمبري)، بأحجام صغيرة يتراوح حجمها من 4 - 5 سم.

وأوضحت رئيس الهيئة، أن اللجنة لاحظت عدم وجود ما يثير القلق من الناحية البيئية، في إمكانية وجود ثلوث بحري، أو تلوث للمياه العادمة، مشيرة إلى أن ظاهرة النفوق، لنوع واحد فقط من الأحياء البحرية، وهو (الجمبري)، ولفتت إلى أن هذه الظاهرة تعتبر طبيعية، وتحدث سنويًا، نتاج التغيرات المناخية، والتي توثر كثيرًا على نمو وتكاثر موارد البيئة البحرية.

وأكدت في ختام تصريحها، إلى أن دراسة هذه الظاهرة الطبيعية مازالت مستمرة، وإجراء الفحوصات المخبرية للعينات النافقة، لتحليل الظاهرة بشكل علمي وموثق، والتي لاتدعوا للقلق.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى