فعالية اقتصادية تسلط الضوء على فرص الاستثمار في عدن

> عدن "الأيام" عبدالقادر باراس:

> نظم نادي رجال الأعمال وفريق الإصلاحات الاقتصادية ومركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، اليوم، بمحافظة عدن، ورشة عمل لمناقشة مسودة فرص الاستثمار بمحافظة عدن والتحديات المرتبطة بها.


وناقشت الندوة نشرة أولية لـ "تحليل بيئة وفرص الاستثمار في محافظة عدن والتحديات المرتبطة بها" التي قدمها الباحث د. محمد جمال الشعيبي، أستاذ الاقتصاد السياسي بجامعة عدن، والتي قام بإعدادها منذ فترة بالتعاون مع مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي ونادي رجال الأعمال، تناول فيها فرص الاستثمار في محافظة عدن وتحدياتها ومتطلباتها، وهدفت الدراسة إلى إظهار مزيات فرص الاستثمار في عدن وأبرز التحديات والتهديدات التي تواجه فرص الاستثمار.

وفي افتتاح الندوة، أكد علي الحبشي، رئيس مجلس إدارة نادي رجال الأعمال بعدن، على أهمية الندوة وما تمثله عدن من دور وتاريخ وأهمية مينائها التجاري لإعادتها من جديد بعد انحسارها لأسباب سياسية إلى هذه اللحظة، مشيرًا بأن هذه الورشة تحمل ورقة من أحد الباحثين قدمها من منظوره المهني والعلمي وينبغي تداولها بما تحويه من فصول من معلومات لإخراجها برؤية مشتركة وفتح باب النقاش من قبل المختصين وتسهم هذه الورقة إلى حد ما وتقديمها إلى السلطات في بلدنا لتجاوز العوائق و وضع هذه المدينة في مسارها الصحيح لإعطائها حقها وتعود من جديد إلى تألقها الذي كانت عليها لتقوم بالدور المناط بها.


بدوره تطرق مصطفى نصر، رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، عبر تقنية الاتصال المرئي (زوم)، إلى إمكانية استعادة دور عدن كمحرك اقتصادي لليمن وكرافعة للتنمية بحكم ما تمتلكه من مزيات عديدة من حيث الموقع وما توفره من مكان لجذب إمكانيات التطور، موضحًا بأن هذه الندوة أو الحلقة النقاشية تصب في إطار سعي مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي على هذا الاتجاه بالقول: "نحن نعمل في إطار فريق الإصلاحات الاقتصادية، ومركز الدراسات والإعلام الاقتصادي باعتبارها أيضًا سكرتارية لفريق الإصلاحات الاقتصادية بالشراكة مع نادي رجال الأعمال. وبالتالي ندعوكم اليوم للنقاش ولنقاش عملنا يركز على هذه الفرص الممكنة، بالتأكيد هناك تحديات عديدة وبالتالي أيضا هذا لا يمنعنا أن نتوقف عند هذه اللحظة".

نوه نصر، بوجود تحديات وتهديدات مرتبطة بإعاقة فرص الاستثمار ولكن ينبغي التركيز عليها، لافتًا إلى ما تعكسه أرقام التراخيص للمشاريع الجديدة في عدن وبحسب قوله: "هذه الأرقام التي هي نطمح إلى أن تتغير إلى الأفضل وأن تصبح أرقام فعلًا تعكس الأهمية المحورية لعدن ودورها التاريخي ودور مستقبلها كقاطرة للتنمية".

وختم رئيس مركز الدراسات والإعلام الاقتصادي، كلمته في الحلقة النقاشية، متمنيًّا من المشاركين إثراء ورقة فرص الاستثمار لمصلحة عدن بالقول: "سنكون سعداء بأن تتحول هذه الورقة إلى مصفوفة لتشكل إرشاد حقيقي وتحديد بوصلة كيف يمكن لنا من النهوض وبتحقيق الفرص الاستثمارية في عدن و في ذلك يتكاتف الجميع، و أننا نستطيع أن نخطو خطوات إلى الأمام".

وجرت خلال الورشة التي أدارتها د. سارة علوان، المديرة التنفيذية لنادي رجال الأعمال في عدن، حوارات ومناقشات موسعة شارك فيها ممثلون عن الأطراف المشاركة من الجهات الحكومية ورجال وسيدات أعمال.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى