اليمن تشارك في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية

> فيينا «الأيام»:

> شاركت الجمهورية اليمنية، اليوم السبت، في اجتماعات مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، بوفد تراسه مندوب اليمن الدائم لدى الوكالة السفير هيثم شجاع الدين.

وأشار السفير شجاع الدين في كلمة اليمن خلال مناقشة بند التحقق والرصد في إيران، إلى تجاوزات إيران لخطة العمل الشاملة المشتركة و منع دخول العديد من مفتشي الوكالة إلى المرافق النووية الإيرانية.

وجدد رفض اليمن المطلق لأعمال القرصنة البحرية والهجمات التي تنفذها جماعة الحوثي الإرهابية، بدعم كامل من إيران في المياه الإقليمية اليمنية في البحر الأحمر والبحر العربي، ما يمثل تهديدًا جديًا للملاحة الدولية والسلم والأمن الدوليين، لافتًا إلى أن الهجمات أدت إلى عسكرة البحر الأحمر، وأضرت بحرية التجارة العالمية وشعوب المنطقة والعالم، وعمقت الأزمة الإنسانية للشعب اليمني، وضاعفت الأعباء الاقتصادية على اليمن والعديد من دول العالم، كما أنها عرقلت التوصل لاتفاق سلام في اليمن.

وخلال النقاش الخاص بالقدرات النووية الإسرائيلية، أكد السفير هيثم شجاع الدين، إدانة اليمن لتصريحات وزير التراث الإسرائيلي، بشأن استخدام السلاح النووي في قطاع غزة، مؤكدًا استنكار وإدانة اليمن بأشد العبارات استهداف المدنيين العزل في قطاع غزة، الذين كانوا يصطفون للحصول على المساعدات الإنسانية، والذي يعد انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي الإنساني.

وجدد مطالبة اليمن بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وجميع الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وناقشت الاجتماعات، المواضيع المتصلة بالأمان والأمن النوويين، والعلوم والتكنلوجيا النووية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى