الحوثيون يعلنون استهداف سفينة ومدمرات حربية أميركية بـ37 طائرة مسيَّرة

> «الأيام» العربي الجديد:

> أعلن الحوثيون في اليمن، اليوم السبت، استهدافهم سفينة وعدداً من المدمرات الحربية الأميركية في البحر الأحمر وخليج عدن باستخدام 37 مسيَّرة.

وأوضح المتحدث العسكري باسم الحوثيين يحيى سريع، في بيان، تنفيذ عمليتين في البحر الأحمر وخليج عدن، مشيراً إلى أن العملية الأولى استهدفت سفينة "PROPEL FORTUNE" الأميركية في خليج عدن بعدد من الصواريخ البحرية.

وذكر أن العملية الثانية استهدفت عدداً من المدمرات الحربية الأميركية في البحرِ الأحمرِ و خليجِ عدن، لافتاً إلى أن العمليتين نُفذتا بسبع وثلاثين طائرة مسيَّرة.

وشدد على أنهم مستمرون في عملياتهم العسكرية في البحرين الأحمر والعربي حتى توقف العدوان ورفع الحصار عنِ الشعب الفلسطيني في قطاع غزة.

من جانبها، قالت القيادة المركزية الأميركية إن واشنطن وحلفاءها أحبطوا، صباح اليوم السبت، هجوماً كبيراً للحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن.

وأوضحت أن الحوثيين نفذوا هجوماً على نطاق كبير بمسيَّرات في البحر الأحمر وخليج عدن.

بين الساعة الرابعة والـسادسة والنصف صباحاً (بتوقيت صنعاء)، نفذ الإرهابيون الحوثيون المدعومون من إيران هجوماً واسع النطاق بمركبات جوية غير مأهولة في البحر الأحمر وخليج عدن. حددت القيادة المركزية الأميركية وقوات التحالف…

وأضافت القيادة المركزية الأميركية في بيان: "رأينا وحلفاؤنا أن الطائرات تمثل تهديداً وشيكاً للسفن التجارية والبحرية الأميركية وسفن التحالف في المنطقة"، مشيرة إلى أن "سفن البحرية الأميركية وطائراتها تمكنت مع العديد من سفن التحالف وطائراته من إسقاط 15 طائرة مسيَّرة أحادية الاتجاه".

في السياق نفسه، قال الجيش الفرنسي إن سفينة حربية فرنسية وطائرات مقاتلة دمرت أربع طائرات مسيّرة قتالية كانت متجهة نحو بعثة بحرية أوروبية في خليج عدن.

وأضاف الجيش في بيان: "هذا العمل الدفاعي ساهم على نحو مباشر في حماية سفينة الشحن ترو كونفدنس التي ترفع علم باربادوس والتي تعرضت لهجوم في 6 مارس/آذار الجاري ويجرى قطرها، وأيضاً غيرها من السفن التجارية التي تمر في المنطقة".

وأجبرت الهجمات شبه اليومية للحوثيين الشركات على التحول إلى مسار أطول وأعلى كلفة حول أفريقيا، وأذكت المخاوف من أن تؤدي الحرب على غزة إلى زعزعة استقرار المنطقة. ورداً على تلك الهجمات، قصفت الولايات المتحدة وبريطانيا أهدافاً للحوثيين.

ويمتد نطاق المياه الإقليمية المتأثر بقرار الحوثيين إلى منتصف الطريق إلى مضيق باب المندب الذي يبلغ عرضه 20 كيلومتراً، وهو المدخل للبحر الأحمر الذي تمرّ عبره نحو 15% من حركة الشحن العالمية ذهاباً وإياباً من قناة السويس.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى