البحرية الهندية تحرر السفينة «إم في روين» وتحتجز 35 قرصانا

> "الأيام" وكالات:

> ​قال أحمد ياسين صالح وزير الموانئ والنقل البحري في ولاية بونتلاند الصومالية التي تتمتع بحكم شبه ذاتي، السبت، إن البحرية الهندية حررت السفينة المخطوفة «إم في روين» واحتجزت 35 قرصانا.

ونقلت «رويترز» عن صالح قوله «نفذت البحرية الهندية بنجاح العملية المستمرة منذ الليلة الماضية. ألقت البحرية القبض على 35 قرصانا وحررت السفينة إم في روين وطاقمها بخير».
  • اختطاف سفينة «روين»
قالت البحرية الهندية، في وقت سابق اليوم السبت إن سفينة تابعة لها اعترضت طريق سفينة شحن تحمل علم مالطا اختطفها قراصنة صوماليون وطالبتهم بالاستسلام.

وقال ناطق باسم البحرية الهندية إن القراصنة، الذين تردد أنهم اختطفوا سفينة «روين» التي كانت تحمل بضائع وترفع علم مالطا في 14 ديسمبر الماضي، فتحوا النار على سفينة البحرية الهندية في المياه الدولية الجمعة.

وأشار إلى أن البحرية الهندية طالبت القراصنة بالاستسلام وإطلاق السفينة ومن قد يكون على متنها من مدنيين محتجزين لديهم. وقالت قوة بحرية تابعة للاتحاد الأوروبي الخميس الماضي إن القراصنة الصوماليين الذين استولوا على السفينة روين ربما استخدموها للاستيلاء على سفينة شحن ترفع علم بنغلاديش قبالة سواحل الصومال الأسبوع الماضي.

يذكر أن السفينة «أم في روين» اختطفت في ديسمبر 2023 وكانت على بعد 380 ميلًا بحريًا شرق جزيرة سقطرى، وسفينة الشحن «أم في روين» (MV Ruen) مملوكة لبلغاريا وترفع علم مالطا. يذكر أن نشاط القراصنة الصوماليين تراجع كثيرا في السنوات الأخيرة، إذ لم تسجل أي عمليات اختطاف للسفن التجارية منذ عام 2017 وحتى قرصنة السفينة «روين».
  • 17 حادث اختطاف
وقال مسؤولون هنود إن البحرية الهندية سجلت ما لا يقل عن 17 حادث اختطاف أو محاولة اختطاف لسفن تجارية منذ ديسمبر الماضي. ونشرت الهند نحو 12 سفينة حربية شرق البحر الأحمر في يناير الماضي لتوفير الأمن في ظل تصاعد المخاوف من هجمات القراصنة، كما أجرت عمليات تفتيش طالت أكثر من 250 سفينة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى