​مبتعثون يمنيون يحتجون في مصر والهند للمطالبة بتسديد رسوم الدراسة

> القاهرة «الأيام» خاص:

>
نظم الطلاب المبتعثون في جمهورية مصر، اليوم الأربعاء، وقفة احتجاجية داخل مبنى الملحقية الثقافية في القاهرة، وتأتي هذه الوقفة في إطار الخطوات التصعيدية للطلاب المبتعثين للمطالبة بصرف مستحقاتهم وكذا صرف رسومهم الدراسية، وتوفير تذاكر سفر للخريجين وأسرهم، وصرف علاوة بدل كتب وطباعة وغيرها من المستحقات الأخرى، كما طالب الطلاب المبتعثون في الخارج مرارًا وتكرارًا من وزارة التعليم العالي بتبني آلية لردم الفجوة الخاصة بالأرباع المتأخرة لدى الوزارة على مدى عام ونصف والتي تقدر بخمسة أرباع.

وتواجه مطالب الطلاب المبتعثين بصمت وتجاهل وإهمال من قبل كل الجهات المعنية في الحكومة بما فيهم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وهي الجهة المعنية بالابتعاث.

هذا وقد صدر عن الوقفة الاحتجاجية البيان التالي:
"يوشك رمضان على الرحيل وتزداد معه مسؤوليات نفقات العيش ومتطلبات عيد الفطر المبارك بالإضافة إلى مصاريف الدراسة والبحث العلمي والتي تقصم ظهر الرجل الشديد ما بالك بحال الطالب اليمني المبتعث الذي أصبح اليوم يعاني من عدم الشعور بالمسؤولية من قبل الجهات الحكومية المسؤولة قانونا عن الطلبة الموفدين للخارج، حيث وإننا على بعد بضعة أيام من دخول موعد استحقاق الربع الثاني للعام 2024م، وهو ما يعني تأخر المستحقات المالية لأكثر من 18 شهرًا وآخر ربع تم صرفه هو الربع الرابع 2022 فإلى متى يستمر هذا الإهمال المتعمد من قبل الحكومة لملف الموفدين؟

الطلبة اليوم في مختلف دول الابتعاث يعيشون ظروفا صعبة جراء تأخير مستحقاتهم والذي فاقم معاناتهم والتزاماتهم المعيشية والتعليمية!

إننا الطلبة اليمنيين في دول الابتعاث عامة وفي جمهورية مصر خاصة نطالب دولة رئيس الوزراء ووزير المالية ووزير التعليم العالي والبحث العلمي بسرعة التوجيه والتنفيذ لما يلي:

1. صرف جميع المستحقات المتأخرة للأرباع الأول والثاني والثالث والرابع من العام المنصرم 2023م والربعين الأول والثاني للعام الحالي 2024 م فورًا، مع وضع آلية مزمنة تنظم صرف المستحقات في وقتها المحدد.
2. صرف الرسوم الدراسية.
3. سرعة معالجة مشاكل الطلبة الجدد ولديهم قرارات إيفاد والمنزلين والعالقين والموقوفة مستحقاتهم، وصرف تذاكر سفر للخريجين".

كما أصدرت الوقفة الاحتجاجية للطلاب اليمنيين المبتعثين في دولة الهند بيانا جاء فيه: "استمرارًا للخطوات التصعيدية والوقفات الاحتجاية للطلاب الموفدين في الخارج.. يجدد الطلاب الموفدين للدراسة في دولة الهند الدعوة لفخامة الأخ رئيس مجلس القيادة الرئاسي د. رشاد العليمي ودولة رئيس الوزراء الأخ د. أحمد عوض بن مبارك ووزير التعليم العالي  ووزير المالية المحترمين،  ومؤسسات المجتمع المدني والمنظمات والمؤسسات الإعلامية المحلية والإقليمية إلى النظر لمشاكلهم المتعسرة بجدية والسعي قدمًا في سبيل حلها بصورة عاجلة وعليه:

الوقفة الاحتجاجية للطلاب اليمنيين المبتعثين في دولة الهند
الوقفة الاحتجاجية للطلاب اليمنيين المبتعثين في دولة الهند

أولا: نطالب بصرف الأرباع المتأخرة والمتمثلة بخمسة أرباع منذ أكثر من عام وربع العام، والانتظام في صرفها، والبحث عن آلية فعّالة لردم الفجوة التي سببها التأخير وعدم الانتظام في صرفها.

ثانيا: نطالب بالحل الشامل لمشكلات الطلاب الموفدين كصرف بدل الكتب وبدل الطباعة وتذاكر الخريجين.

ثالثا: نطالب بزيادة المساعدة المالية من خلال تشكيل لجنة من الحكومة لدراسة مقترح لرفع المساعدة المالية للطلاب الدارسين بما يتناسب مع موجة الغلاء العالمية، والتي تلقي بظلالها على الطلاب وتؤثر في قدرتهم على استكمال مسيرتهم التعلمية بالشكل الكافي.

رابعا، وخامسا، سادسا: ندين باستغراب كبير تجاهل الحكومة للوقفات السابقة والمناشدات المستمرة وانعدام ردود فعل تجاهها من قبل المسؤولين في الحكومة، وتهرب الحكومة من التوضيح للطلاب والرأي العام عن خططها لعملية الإصلاح فيما يخص ردم الفجوة بين المستحقات والمتأخرات، مؤكدين استمرارنا في التصعيد حتى حل كافة الملفات العالقة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى