حسابات المنتخب السعودي للتأهل من مجموعته في تصفيات كأس آسيا

> الرياض «الأيام» وكالات :

> سجلت المنتخبات العربية انتصارات مهمة في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم لكرة القدم 2026 وكأس آسيا 2027، لتعزز بذلك حظوظها في التواجد بالبطولتين .. وقد حقق المنتحب السعودي انتصارًا ثمينًا على حساب ضيفه الطاجيكي بهدف دون رد، في لقاء الجولة الثالثة من التصفيات الآسيوية المزدوجة .. وواصل الأخضر تصدر مجموعته برصيد 9 نقاط بتحقيق الفوز في الجولات الثلاثة الأولى بينما يحل منتخب طاجيكستان في المرتبة الثانية بـ 4 نقاط، وهو نفس رصيد المنتخب الأردني صاحب المركز الثالث، ثم باكستان رابعًا بلا نقاط.

بشكل عام سيكفي الأخضر تحقيق فوز وحيد فقط خلال مبارياته الثلاثة المتبقية في المرحلة الثانية من التصفيات من أجل ضمان التأهل إلى المرحلة الأخيرة .. الجدير بالذكر أن الأخضر سيحل ضيفًا على طاجيكستان الثلاثاء المقبل في لقاء الجولة الرابعة .. وسجل أكرم عفيف هدفين في فوز قطر 3 - صفر على ضيفتها الكويت ، في لقاء آسيوي بنكهة خليجية، ورفعت قطر بطلة آسيا رصيدها إلى تسع نقاط لتحقق العلامة الكاملة بعد ثلاث مباريات وتتصدر المجموعة الأولى.

وتأتي الهند في المركز الثاني ولها أربع نقاط .. فيما توقف رصيد الكويت عند ثلاث نقاط وتتذيل أفغانستان الترتيب بنقطة واحدة .. وتلعب قطر أمام الكويت في الجولة الرابعة يوم الثلاثاء المقبل.

وحقق منتخب فلسطين انتصاره الأول في الدور الحالي للتصفيات بعدما سجل عدي الدباغ ثلاثية من الأهداف وأضاف شهاب قنبر هدفين في الفوز 5 - صفر على بنغلاديش في المباراة التي أقيمت في الكويت .. ورفع منتخب فلسطين رصيده إلى أربع نقاط متأخراً بفارق خمس نقاط عن أستراليا متصدرة المجموعة التاسعة .. ويأتي لبنان في المركز الثالث وله نقطتين بينما تحتل بنغلاديش المركز الأخير.

من جانبه عزز منتخب العراق موقعه في صدارة جدول ترتيب المجموعة السادسة وحقق فوزا ثمينا 1 - صفر على ضيفه منتخب الفلبين، التي شهدت أيضاً فوز منتخب إندونيسيا بالنتيجة ذاتها على ضيفه منتخب فيتنام .. وواصل المنتخب العراقي تربعه على قمة ترتيب المجموعة برصيد 9 نقاط ، محققاً العلامة الكاملة حتى الآن ، عقب فوزه في جميع لقاءاته الثلاثة التي خاضها بالتصفيات حتى الآن.

ويتواجد منتخب إندونيسيا في المركز الثاني برصيد 4 نقاط ، متفوقاً بفارق نقطة وحيدة على منتخب فيتنام، صاحب المركز الثالث، في حين يتذيل المنتخب الفلبيني الترتيب برصيد نقطة ، وتقمص مهند علي دور البطولة في المباراة ، عقب تسجيله هدف المنتخب العراقي الوحيد في الدقيقة 84.

ومن جانبه أحرز (سلطان عادل) هدفاً قرب النهاية ، ليقود منتخب الإمارات للنجاة من مأزق اليمن ، والفوز 2 - 1 .. وأنهت الإمارات الشوط الأول متقدمة بهدف (علي صالح) من ركلة جزاء حصل عليها البديل سلطان زايد ، في الدقيقة 24 .. وأدرك المنتخب اليمني التعادل عندما حول عبد الله إدريس ركلة حرة بالخطأ في مرماه في الدقيقة 69، وبعد ذلك بثلاث دقائق ، قفز عادل أعلى من الجميع ليحول ركلة ركنية من طحنون الزعابي بضربة رأس في مرمى اليمن ويمنح صاحبة الأرض الفوز .. وتملك الإمارات تسع نقاط في صدارة المجموعة الثامنة ، فيما توقف رصيد اليمن عند ثلاث نقاط في المركز الثالث.

وانفردت البحرين بالمركز الثاني في المجموعة بست نقاط ، بعد انتصارها الكبير 5 - صفر على نيبال متذيلة الترتيب دون رصيد .. وصعدت سوريا للمركز الثاني بمجموعتها، بعد العودة بتعادل صعب 1 - 1 أمام مستضيفتها ميانمار واستفادت سوريا، في أول مباراة منذ التأهل لدور الـ 16 بكأس آسيا في قطر لأول مرة في تاريخها ، من خسارة كوريا الشمالية صفر -1 أمام مستضيفتها اليابان لتنتزع المركز الثاني.

وتتصدر اليابان ترتيب المجموعة الثانية في الدور الثاني من التصفيات الآسيوية ، بالعلامة الكاملة بـ 9 نقاط من 3 مباريات، مقابل 4 نقاط لسوريا و3 لكوريا الشمالية، في حين نالت ميانمار أول نقطة أمس.

وسيتجدد اللقاء بين سوريا وميانمار (الثلاثاء) في الدمام بالسعودية ، حيث يأمل المنتخب العربي، الذي لم يسبق له التأهل لكأس العالم عبر تاريخه، في تحقيق فوز وسط دعم جماهيري منتظر يساعده على التأهل للدور الثالث.

وستتأهل من آسيا 8 منتخبات إلى كأس العالم بأميركا الشمالية ببطاقات مباشرة ، مع إمكانية تأهل منتخب تاسع عبر ملحق عالمي .. ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة إلى الدور الثالث ، بجانب ضمان المشاركة في «كأس آسيا 2027» بالسعودية.

وفي الدور الثالث يتم تقسيم 18 منتخباً على 3 مجموعات، وتتنافس بنظام الدوري على أن يتأهل أول منتخبين من كل مجموعة إلى كأس العالم ، وينتقل أصحاب المركزين الثالث والرابع ، إلى ملحق يتأهل منه منتخبان إضافيان ، في حين يخوض منتخب آخر الملحق الآسيوي ثم الملحق العالمي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى