بأي ذنبٍ قتلت؟

> قوائم الشهداء الجنوبيين الذين يتساقطون في جبهات القتال ضد الحوثي في كل أسبوع تطول وتزداد أعدادها.

وللبحث عن تفسير لذلك، نسأل: ما عنوان اليافطة التي يُقتل الرجال تحتها؟، هل هو الدفاع عن الجنوب؟ لكن الجنوب لم يعلن دولته كي يستبسل ويثبت للعالم أنه سيقدم كل شيء من أجل استقلاله مهما زادت التضحيات. بل إن بقايا نظام عفاش هي من تحكم اليوم الجنوب وما الجنوبيون المشاركون لهم السلطة سوى وسيلة لإظهار أن المنظومة الحاكمة هي الحكومة الشرعية. حسنا قد يستشهد الجنوبيون من أجل استعادة الشرعية حسبما تدّعي أهداف التحالف؟ لكن التحالف نفسه قد ألغى الفكرة من جذورها وهو مع الحوثيين في علاقة متطورة سياسيًا وتنسيقيًّا.

هل هو الدفاع عن الشرعية؟ فلم لا تدافع الشرعية عن نفسها بنفسها، ولماذا يقتل الجنوبيون لأجلهم والدفاع عن شرعيتهم؟. هل الجنوب يريد إسقاط الحوثي؟. لا مصلحة للجنوب في غزو الشمال طالما والشماليون لا يقاومون السلطة لديهم، إضافة إلى أن التحالف العربي قد ألغى الفكرة من الأساس. هل هو الدفاع عن وهم المشروع العربي؟ ثبت شرعًا وقانونًا، بأنه لا مشروع عربي أو نصف عربي لدى التحالف حتى يستدعي وجوده الدفاع عنه. طيب.. هل يُقتل الجنوبيون نيابة عن التحالف الأمريكي الخليجي؟ حينها نسأل وما الثمن الذي يقبضه الجنوب منهم؟

هل تم اعترافهم بالدولة الجنوبية المستقلة؟ يبقى احتمال واحد فقط هو أن الشهداء الجنوبيين إما أن يكونوا ضحايا لمؤامرة جنوبية خليجية أمريكية ستتضح معالمها ذات يوم وعما قريب.

وإما أنهم يمارسون التضحية بحياتهم مقابل ما يحصلون عليه من معاشات لتغطية تكاليف الحياة المعيشية، أي أنهم مجرد مقاتلين مرتزقة.. وهذا ما لا نقبله على أي جنوبي وتحت أي ظرف. فما رأي القيادات المعنية في هذه الاحتمالات؟

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى