الكويت.. تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا للوزراء

> ​«الأيام» العين:

> صدر، اليوم الإثنين، أمر أميري بتعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء بالكويت.

ونص الأمر الأميري الذي أصدره أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح على تكليف رئيس الوزراء الجديد بترشيح أعضاء الوزارة الجديدة، وعرض أسمائهم عليه لإصدار مرسوم تعيينهم.

يأتي تعيين الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح رئيسا لمجلس الوزراء، بعد نحو أسبوع من قبول استقالة الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح 7 أبريل/نيسان الجاري الذي تقدم بها غداة إعلان نتائج الانتخابات البرلمانية 2024.

وجاءت استقالة الحكومة وفقا للمادة 57 من الدستور، التي تنص على إعادة تشكيل الحكومة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة.

وتعد الحكومة الكويتية المرتقب تشكيلها هي الـ46 في تاريخ البلاد السياسي، والثانية في عهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، الذي تولى مقاليد الحكم في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

كما تعد الحكومة الأولى التي يشكلها الشيخ أحمد عبدالله الأحمد الصباح الاقتصادي الذي تقلد مناصب وزارية عدة قبل تعيينه رئيساً لديوان ولي العهد في سبتمبر/أيلول 2021.

ومن المقرر أن يعقب تشكيل الحكومة، انعقاد أول برلمان في عهد أمير الكويت الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح في 14 مايو/أيار المقبل.

وكان مقررا أن يعقد البرلمان الجديد أولى جلساته في 17 أبريل/نيسان الجاري، بموجب مرسوم أميري صدر قبل أسبوع، قبل تأجيله بمرسوم آخر إلى 14 مايو/أيار القادم.

ويتألف مجلس الأمة من 50 عضوا ينتخبون بطريق الانتخاب العام السري المباشر، ومدة الدورة البرلمانية 4 سنوات من تاريخ أول اجتماع لمجلس الأمة.

ويعتبر الوزراء غير المنتخبين بمجلس الأمة أعضاء في هذا المجلس بحكم وظائفهم، وعليه فإن تشكيل الحكومة خطوة تسبق افتتاح أول جلسة للبرلمان بعد إجراء الانتخابات.

وتنص المادة 98 من الدستور على أن الحكومة فور تشكيلها تتقدم ببرنامجها إلى مجلس الأمة، وللمجلس أن يبدي ما يراه من ملاحظات بصدد هذا البرنامج.

ويملك مجلس الأمة الكويتي صلاحيات واسعة؛ أبرزها قدرته على استجواب رئيس الحكومة أو وزرائه، فضلا عن قدرته على التصويت لحجب الثقة عن الوزراء، أو «عدم التعاون» مع رئيس الوزراء، ومن هنا تكمن أهمية وجود تعاون بين السلطتين التشريعية والتنفيذية.

ويأمل الكويتيون أن يكون هناك تعاون بين البرلمان الجديد والحكومة المرتقب تشكيلها، بما يسهم في تحقيق طموح الوطن والقيادة في غد أفضل تكون فيه الكويت بمصاف الأمم المتقدمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى