​جوتيريش: الشرق الأوسط على حافة الهاوية ويجب تأمين البحر الأحمر

> «الأيام» غرفة الأخبار:

>
أكد الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، على ضرورة تهدئة التوترات في منطقة الشرق الأوسط التي قال إنها "على حافة الهاوية"، وتأمين الملاحة في البحر الأحمر.

جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع طارئ لمجلس الأمن الدولي أمس، عقب الهجوم التي شنته إيران على إسرائيل ردًا على الهجوم الإسرائيلي الذي استهدف قنصليتها في سوريا في الأول من إبريل وأسفر عن مقتل قادة في الحرس الثوري الإيراني.

 وقال جوتيريش إن "منطقة الشرق الأوسط على حافة الهاوية وإن شعوبها تواجه خطرًا حقيقيًا بنشوب صراع شامل"، مضيفًا أن الوقت قد حان لتهدئة التوترات وممارسة أقصى درجات ضبط النفس والتراجع عن حافة الهاوية.

وأكد جوتيريش أن المجتمع الدولي يتحمل مسؤولية مشتركة في "تأمين وقف فوري لإطلاق النار في غزة، والإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الرهائن، وتوصيل المساعدات الإنسانية بدون عوائق، ووقف العنف في الضفة الغربية المحتلة وتهدئة التوتر عبر الخط الأزرق (بين لبنان وإسرائيل) واستعادة الملاحة الآمنة في البحر الأحمر. علينا مسؤولية مشتركة للعمل من أجل السلام".
وجدد الأمين العام للأمم المتحدة التأكيد على أن "لا المنطقة ولا العالم يستطيعان تحمل نشوب حرب أخرى"، حسب موقع المنظمة الدولية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى