ألمانيا تؤكد التزامها بعملية تأمين الملاحة في البحر الأحمر

> ​«الأيام» وكالات:

> أعلن وزير الدفاع الألماني بوريس بستوريوس السبت أن ألمانيا سترسل فرقاطة جديدة إلى البحر الأحمر في مطلع أغسطس المقبل، للمساعدة في تأمين حركة الملاحة البحرية التي عطلها الحوثيون، وذلك بعد انتهاء مهمة سفينتها الموجودة حالياً هناك.

وقال بستوريوس في بيان إن الفرقاطة "هامبورغ" ستتولى مهمات السفينة "هسن" التي غادرت منطقة التدخل السبت، كما كان مقرراً في نهاية مهمتها التي بدأت في الـ23 من فبراير (شباط) الماضي.

وكانت السفينة الألمانية أرسلت إلى المنطقة في إطار مهمة الاتحاد الأوروبي "أسبيدس" ("الدرع" باللغة اليونانية القديمة) لحماية الشحن التجاري، وعلى متنها حوالى 240 عسكرياً.

وأوضح البيان أن "27 سفينة تجارية رافقتها هسن في منطقة التدخل"، وصدت طائرات مسيرة وصواريخ للحوثيين أربع مرات.

ومنذ بدء الحرب في أكتوبر 2023 بين إسرائيل وحركة "حماس" في قطاع غزة، نفذ المتمردون الحوثيون اليمنيون عشرات الهجمات في البحر الأحمر وخليج عدن ضد سفن تجارية قالوا إنها على "صلة بإسرائيل"، مما أدى إلى تعطيل التجارة البحرية العالمية في هذه المنطقة الاستراتيجية.

وأعلن المتمردون الحوثيون المدعومون من إيران الذين يقولون إنهم يتحركون تضامناً مع الفلسطينيين في غزة، مسؤوليتهم أخيراً عن مهاجمة نحو 100 سفينة منذ بدء عملياتهم.

وأدت هذه الهجمات إلى زيادة تكاليف التأمين على السفن التي تعبر البحر الأحمر، ودفع عديد من شركات الشحن إلى تفضيل الممر الأطول بكثير حول الطرف الجنوبي للقارة الأفريقية.

وشكلت واشنطن الحليف الرئيس لإسرائيل، تحالفاً متعدد الجنسيات في ديسمبر الماضي، "لحماية" حركة الملاحة البحرية من دون النجاح في وقف الهجمات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى