لا تنفيذ للحكم يوم عرفة.. المحكمة العليا تؤيد إعدام قاتل الطفلة حنين البكري

> عدن «الأيام» خاص:

> أيَّدت المحكمة العليا للجمهورية بالعاصمة عدن، الخميس، الحكم الصادر من محكمة استئناف عدن المؤيد لحكم محكمة المنصورة الابتدائية القاضي بالإعدام قصاصًا لقاتل الطفلة حنين البكري وهي الجريمة التي وقعت عشية عيد الأضحى المبارك العام الماضي.

وفي حين طالب ناشطون بأن يكون يوم عرفة القادم موعدًا لتنفيذ الحكم، إلا أن قانون الإجراءات الجزائية ينص على خلاف ذلك.

وصبيحة أول أيام عيد الأضحى المبارك العام الماضي، خيَّم الحزن على العاصمة عدن، بعد ما حدث (يوم عرفة) من حادث مروري خفيف ليتطور إلى مقتل وسفك دم طفلة بريئة ذات أربعة أعوام.

وتسبب خلاف بين إبراهيم البكري والد الطفلة حنين وحسين هرهرة عشية عيد الأضحى المبارك على خلفية تصادم في شارع الكثيري بمقتل الطفلة حنين بعد قيام هرهرة بإحضار سلاحه الشخصي وإطلاق النار على السيارة التي كانت تتواجد فيها الطفلة حنين البكري.

وفي 24 يوليو 2023 بدأت جلسات التقاضي في محكمة المنصورة الابتدائية التي أصدرت في 7 أغسطس 2023 حكمًا بإعدام المتهم حسين محمد حسين هرهرة رميًا بالرصاص حتى الموت قصاصًا بدم الطفلة "حنين إبراهيم البكري"، ليتم تأييده من محكمة الاستئناف في 22 أكتوبر 2023م.

وبشأن إجراءات تنفيذ حكم الإعدام بعد مصادقة المحكمة العليا فإن قانون الإجراءات الجزائية ينص على التالي:

مادة (478) إذا حكمت المحكمة العليا في الحكم الصادر بالإعدام أو الحد أو القصاص فعليها إرسال صورة من الحكم للنائب العام ليتولى إرساله إلى رئيس الجمهورية مع تقرير شامل عن القضية خلال عشرة أيام من تاريخ استلام الحكم من المحكمة العليا لاستصدار القرار بالمصادقة على الحكم.

مادة (479) لا تنفذ الأحكام الصادرة بالإعدام أو الحد أو القصاص على المحكوم عليه إلا بعد مصادقة رئيس الجمهورية على الحكم.

مادة (481) لا تنفذ عقوبة الحد أو القصاص إلا بعد إعلان المجني عليه أو ورثته أو المدعي بالحق الشخصي لحضور التنفيذ.

مادة (482) لأقارب المحكوم عليه بالقتل حدًّا أو قصاصًا أن يقابلوه في اليوم الذي يعين لتنفيذ الحكم على أن يكون ذلك بعيدًا عن محل التنفيذ.

مادة (484) لا تنفذ عقوبة الإعدام أو الحد أو القصاص التي يترتب عليها ذهاب النفس أو عضو من الجسم في أيام الأعياد الرسمية والأعياد الخاصة بديانة المحكوم عليه.

ويوقف التنفيذ في المرأة الحامل حتى تضع حملها والمرضع حتى تتم رضاعة ولدها في عامين ويوجد من يكفله وتحبس إلى أن يحين وقت التنفيذ.

مادة (485) تنفذ عقوبة الإعدام بقطع رقبة المحكوم عليه بالسيف أو رميًا بالرصاص حتى الموت بدون تمثيل أو تعذيب وفي حدود الحرابة يتم التنفيذ حسبما ينص عليه الحكم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى