> عدن «الأيام» خاص:
اختتمت في العاصمة عدن أعمال الدورة التدريبية المتخصصة لإعداد مدربي فرق الاستجابة الوطنية للكوارث (NDRT)، التي نظمتها جمعية الهلال الأحمر اليمني واستضافها فرع الجمعية بعدن خلال الفترة من 21 إلى 25 يونيو 2026م، بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وذلك في إطار جهود الجمعية الرامية إلى تعزيز قدرات الاستجابة الإنسانية ورفع مستوى الجاهزية لمواجهة الأزمات والكوارث.
وشارك في الدورة عدد من منسقي إدارات الكوارث والمتطوعين من عشرة فروع للجمعية شملت: عدن، تعز، حضرموت، لحج، شبوة، سقطرى، مأرب، المهرة، الضالع وأبين، بهدف إعداد كوادر وطنية مؤهلة قادرة على تدريب فرق الاستجابة الميدانية ونقل الخبرات والمعارف إلى مختلف الفروع.
وتضمن البرنامج التدريبي سلسلة من الجلسات النظرية والتطبيقات العملية التي ركزت على مهارات التدريب، وإدارة الكوارث، والتقييم السريع للاحتياجات، والتنسيق الميداني، وإدارة العمليات والخدمات اللوجستية، بما يسهم في إعداد مدربين مؤهلين قادرين على قيادة فرق الاستجابة بكفاءة واحترافية.
وأكد القائمون على الدورة أن هذا البرنامج يأتي ضمن خطة الجمعية الهادفة إلى توسيع قاعدة المدربين الوطنيين وتعزيز جاهزية الفروع للتعامل مع مختلف التحديات الإنسانية، بما يضمن سرعة الاستجابة وتقديم الدعم للمجتمعات المتضررة في مختلف المحافظات.
وشارك في الدورة عدد من منسقي إدارات الكوارث والمتطوعين من عشرة فروع للجمعية شملت: عدن، تعز، حضرموت، لحج، شبوة، سقطرى، مأرب، المهرة، الضالع وأبين، بهدف إعداد كوادر وطنية مؤهلة قادرة على تدريب فرق الاستجابة الميدانية ونقل الخبرات والمعارف إلى مختلف الفروع.
وتضمن البرنامج التدريبي سلسلة من الجلسات النظرية والتطبيقات العملية التي ركزت على مهارات التدريب، وإدارة الكوارث، والتقييم السريع للاحتياجات، والتنسيق الميداني، وإدارة العمليات والخدمات اللوجستية، بما يسهم في إعداد مدربين مؤهلين قادرين على قيادة فرق الاستجابة بكفاءة واحترافية.
وأكد القائمون على الدورة أن هذا البرنامج يأتي ضمن خطة الجمعية الهادفة إلى توسيع قاعدة المدربين الوطنيين وتعزيز جاهزية الفروع للتعامل مع مختلف التحديات الإنسانية، بما يضمن سرعة الاستجابة وتقديم الدعم للمجتمعات المتضررة في مختلف المحافظات.
















