معلومات مهمة عن حمى الضنك Dengue Fever

> د. أحمد محمود مرشد

> ما هي حمى الضنك؟- مرض حمّوي حاد فيروسي يمكن أن يظهر بصورتين:أ- حمى الضنك Dengue Fever
ب- حمى الضنك النزفية Dengue hemorr hagic fever ما أعراض المرض؟ أ( حمى الضنك: تتميز ببدء فجائي وارتفاع في درجة الحرارة، وآلام شديدة في الرأس (صداع شديد) وآلام خلف العينين وآلام في العضلات والمفاصل، ويظهر طفح جلدي عادة بعد بدء الحمى بثلاثة إلى أربعة أيام.

ب( حمى الضنك النزفية: المرض يتميز بأنه أكثر شدة ويصاحب الأعراض وجود نزيف، ويصاحب البدء الفجائي للحمى الشديدة، قيء وصداع وألم بطني وتحدث الظواهر النزفية، ويحدث عند بعض المرضى بعد أيام قليلة من الحمى تدهور مفاجئ في حالتهم مع علامات القصور الدوراني «ما تسمى بمتلازمة صدمة الضنك» D.S.S Dengue Shock Syndrom التي قد تؤدي إلى الوفاة. ومن مميزات حمى الضنك أنها ثنائية الطور، أي أن ارتفاع درجة الحرارة يستمر إلى ستة أيام ويمكن أن تنخفض درجة الحرارة في اليوم الثالث وتعود بعد ذلك بالارتفاع مرة أخرى.

< هناك أنواع كثيرة من الحمى، فكيف نفرق حمى الضنك عنها؟

- إن أهم ما يميز حمى الضنك عن بقية الحميات هو الارتفاع المفاجئ لدرجة الحرارة والمصحوب بآلام شديدة خلف العينين «خلف الحجاج»، آلام شديدة في العضلات، آلام شديدة في المفاصل «حمى تكسير العظام»، مع طفح جلدي.

< كيف يصاب الإنسان بحمى الضنك؟

- يصاب الإنسان بحمى الضنك بعد لدغه ببعوض خامج، أي بعوض به الفيروس، وهو بعوض الزاعجة المصرية «Aedes Egypti» أو بعوض الزاعجة المرقطة «Aedes Albopicless»، ويكون البعوض قد أخذ الفيروس عبر لدغ إنسان مصاب، والبعوض يتميز بالنقاط البيضاء على جسمه ورجليه، ويتغذى ويتكاثر في مواقع المياه النظيفة، وقدرة طيرانه تصل إلى ارتفاع 100-200 متر.

< هل المرض مُعدٍ ويمكن أن يصاب شخص من شخص آخر؟

- حمى الضنك لا تنتقل مباشرة من شخص إلى شخص آخر وتنتقل فقط عبر لدغ البعوض المصاب بالفيروس.

< ما المستودع لهذا المرض؟

- المستودع هو الإنسان مع البعوض، وقد يكون مركب النسانيس مع البعوض مستودعاً في بعض البلدان.

< متى تظهر أعراض المرض بعد لدغة البعوض الناقل؟

- تصير البعوضة خامجة بعد 8 - 11 يوماً من وجبة الدم، وبعد اللدغ ودخول الفيروس إلى دم الإنسان فإنه يتكاثر في الغدد الليمفاوية وتبدأ الأعراض بعد أن يكون الفيروس قد تكاثر بأعداد كبيرة، وهذا يحدث عادة خلال 4- 6 أيام من دخول الفيروس إلى جسم الإنسان.

< هل يمكن أن يصاب الإنسان بحمى الضنك دون أن تظهر عليه أعراض المرض؟

- نعم هناك أعداد كبيرة من الناس يصابون بالفيروس ولكن لا تظهر عليهم أي أعراض للمرض، بل أن أمام كل مريض مصاب وتظهر عليه الأعراض يوجد 4-5 أشخاص مصابين دون أن تظهر عليهم الأعراض، أو تظهر أعراض خفيفة جداً.

< هل يمكن علاج المريض المصاب بحمى الضنك؟

- مثل معظم الأمراض الفيروسية لا يوجد لها علاج نوعي، واستعمال المضادات الحيوية غير مفيد، ويساعد استعمال البندول في تخفيض درجة الحرارة ولا ينصح باستخدام الاسبرين والبروفن لتفادي حصول النزيف.

معظم المرضى المصابين بحمى الضنك يمكن معالجتهم في المنزل ويجب أن يلزموا الراحة التامة ويكثروا من شرب السوائل مع التغذية الصحية، وفي حالة وجود إسهال يمكن استخدام محلول الإرواء الفموي.

أما في حالة ظهور الأعراض الشديدة للحمى النزفية فيفضل نقل المريض إلى المستشفى، لأنه قد تتطور الأعراض إلى مرحلة خطيرة.

ومعظم المرضى المصابين بحمى الضنك يتعافون ويعودون إلى حالتهم الطبيعية خلال (أسبوع - أسبوعين).

< كيف يمكن الوقاية من هذا المرض؟

- إن الطريقة المثلى والاستراتيجية الأساسية للوقاية من هذا المرض هي مكافحة البعوض الناقل ومعرفة أماكن توالده، وتحسين وتنفيذ الخطط للقضاء عليه، مع تثقيف المجتمع فيما يتعلق بالإجراءات الشخصية للحماية من البعوض.

< هل هناك لقاح للوقاية من مرض حمى الضنك؟

- لا يوجد لقاح للوقاية من مرض حمى الضنك، ولا توجد علاجات أو مضادات للفيروس المسبب للمرض.

< ما علاقة فيضانات تسونامي بمرض حمى الضنك؟

- جميع المناطق التي تأثرت بتسونامي يمكن أن يستوطن هذا المرض فيها Endemic to DF)) لأن الفيروسات التي تسبب مرض حمى الضنك وحمى الضنك النزفية تنقل عبر بعوض إيديس، وهذا البعوض يتكاثر بشكل كبير جداً في تجمعات المياه وحيث الأمطار الغزيرة في هذه المناطق، ولجوء الناس لتجميعها كمياه للشرب سواء عبر الأحواض أو البراميل أو البرك...إلخ، كل تلك هي من أكبر مصادر تكاثر البعوض الناقل للمرض.

< هل مرض حمى الضنك مرض خطير ويؤدي إلى الوفاة؟

- لا توجد خطورة ولا يؤدي مرض حمى الضنك إلى الوفاة، ولكن بعض المرضى الذين تتطور حالتهم إلى النوع الآخر وهو مرض حمى الضنك النزفية وتحصل لهم متلازمة صدمة الضنك Dengue Shock Syndrom ، وبسبب النزيف الذي يحصل لهؤلاء المرضى والتأخير في علاجهم قد يؤدي ذلك الى الوفاة.


تذكّر دائماً
< مرض حمى الضنك Dengue هو مرض فيروسي شديد ينقل للإنسان عبر لدغ البعوض الناقل «إيديس».

< مرض حمى الضنك يمكن أن يظهر في الانسان بصورتين (إكلينيكياً) وهما: 1- حمى الضنك، 2- حمى الضنك النزفية.

< حمى الضنك هو مرض يشبة حالات الزكام الشديدة ويصيب الأطفال والكبار، ولكن نادراً ما يؤدي هذا المرض إلى الوفاة.

< حمى الضنك النزفية هو النوع الأكثر خطورة، والذي بسبب أعراض النزيف قد يؤدي إلى حالة الصدمة، التي قد تؤدي إلى الوفاة.

< آلام البطن الشديدة المرافقة لأعراض المرض، اللون الأسود للبراز، النزيف الجلدي أو النزيف من الأنف واللثة، العرق الشديد، برودة الجسم.. كل تلك أعراض خطيرة، وفي حالة ظهور أي منها يجب إيصال المريض فوراً إلى المستشفى للعناية السريعة مع إعطاء المريض أكبر قدر من السوائل أثناء نقله إلى المستشفى.

< البعوض الناقل لمرض حمى الضنك يلدغ الإنسان أثناء النهار.

< يجب أن يستعمل الإنسان كل الوسائل الشخصية للوقاية من البعوض الناقل.

< التخلص من المياة الراكدة التي يتم تجميعها في البراميل والأواني والأحواض والإطارات، لأن بقاءها يعتبر من أهم أسباب تكاثر البعوض ونقل المرض.

< جميع الأطباء والعاملين في الحقل الصحي، يجب عليهم تبليغ السلطات الصحية عن أي حالة مرضية بحمى الضنك أو حمى الضنك النزفية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى