متابعات ثقافية

> محمد حمود أحمد

> عبدالرحمن فخري : على طريق انعقاد مؤتمره التاسع، تقيم سكرتارية فرع اتحاد الأدباء والكتاب اليمنيين بعدن فعالية أدبيّة، احتفاء بالشاعر الكبير عبدالرحمن فخري، في العاشرة من صباح غد الإثنين، تشهدها قاعة ابن خلدون بكلية الآداب جامعة عدن. وكانت السكرتارية قد أقرت برنامجاً شاملاً للتحضير للمؤتمر يتضمن عدداً من المهام التنظيمية والإدارية والثقافية والإعلامية، وشكلت لجاناً للاضطلاع بتلك المهام، ودعت أعضاء الاتحاد كافة للتفاعل مع برنامج المؤتمر.


الفلاح الحكيم وأدب الطفل
> للقاص عبدالرحمن عبدالخالق، صدر مؤخراً كتاب «الفلاح الحكيم» وهو مجموعة قصصية خاصة بالأطفال.. تتميز ببساطة اللغة، ولكن في ارتقاء .. سلسة في عذوبة تتناسب مع عقلية الطفل وخياله. ويستعذب قراءتها الكبار منا.. تصفّحتها قراءة فيما بين السطور، وتكشفت لي حكمة الخطاب السردي عند عبدالخالق وعمقه في تناول فكرة مفادها العمل شرف وواجب مقدس.. العمل حياة. ولكنه لا يعالج الفكرة على طريقة الواعظ أو يفرض قناعات من خارج سياق النص - القصة - فتشعر أنه يملي عليك إملاءً ما يريد من أفكار.. ذلك لا يحدث، ولكنك تعيش الحدث وتندمج في تفاصيله الدقيقة، كما تعيشها في الحياة وتنسى أن أحداً يرويها أو يقصها عليك.

وهكذا تمكن عبدالرحمن عبدالخالق من مخاطبة عقلية الطفل واجتذابه إلى ما يكتب. وقد نجح في عدد من إصداراته القصصية في أدب الطفل... هذا الأدب الذي نأمل أن يحظى بالاهتمام الذي يستحقه من الإطارات والقنوات الإبداعية والإعلامية.


مركز حنبلة للتوثيق.. تواصل دائم
> تشهد الخطوات والإجراءات الأخيرة التي ساعد عليها الأخ. د. يحيى الشعيبي، محافظ عدن، على أهمية تفعيل دور ونشاط مركز حنبلة للتوثيق، وعلى اهتمام قيادة المحافظة بهذا الصرح الثقافي كمرجع للدارسين والباحثين، وتحسين أداء القائمين عليه وتوفير المتطلبات والوسائل التي تفي بحاجات تطوير نشاط المركز، من وسائل علمية حديثة لحفظ المعلومات والتوثيق وتنظيم عمل المركز.

ومن ضمن تلك التطورات المعتملة اليوم تشغيل طاقم متخصص من المركز طوال أيام الأسبوع، باستثناء الجمعة، يقوم على تسهيل خدمة الباحثين وتأمين احتياجاتهم من المراجع والمعلومات والوثائق اللازمة لهم. كما يواصل المركز تنظيم فعالياته الثقافية المعهودة في مناسبات المركز والفعاليات الوطنية، وينظم فعالية ثقافية شهرية منتظمة طوال العام. «الأيام» تحيي جهود د. يحيى الشعيبي، مع تحية خاصة للأساتذة: علي عبده سالم، رئيس مجلس ا لأمناء، وفرحان علي حسن وأحمد السعيد والأستاذ يونس وصالح حمود على ما يبذلونه من جهود في تفعيل نشاط المركز.

وكان المركز قد احتفل مؤخراً بصدور المجموعة الكاملة للشاعر إدريس أحمد حنبلة بمبادرة من وزارة الثقافة والسياحة ضمن إصدارات عام الثقافة 2004م.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى