مدير عام المؤسسة العامة للاتصالات بشبوة لـ «الأيام»:مشاريعنا ليست محصورة .. ونؤمن بانتمائنا لهذه المحافظة ولليمن فقط

> محمد عبدالعليم

>
مكتب المؤسسة العامة للاتصالات بمحافظة شبوة، هو أحد المرافق الحكومية الهامة التي ترتبط علاقتها بالمواطن، ولكن لكثر الشكاوى من المواطنين وإلصاق بعض التهم بمكتب اتصالات شبوة، توجهت «الأيام» إلى مكتب المؤسسة والتقت هناك الأخ ناصر سعيد العريف، مدير عام فرع المؤسسة العامة للاتصالات ووجهت له العديد من الاستفسارات، فأجاب عنها خلال السطور التالية.

< يشكو المواطنون في بعض مناطق المحافظة من انقطاع الخدمة بين الحين والآخر، ويتهمكم البعض الآخر بأن الخدمة محصورة على بعض المناطق؟

- نشكر صحيفة «الأيام» لحرصها الدائم على التواصل وطرق المواضيع المتعلقة بحياة المجتمع وخدمته .. انتشار خدمات الاتصالات في كل أرجاء المحافظة والتغطية الشاملة لمناطق واسعة ومتناثرة تبين الريادة للمؤسسة العامة للاتصالات في هذا المجال، ومدى الحرص على تقديم الخدمات وجعلها متاحة للمواطن في الريف والحضر وبتقنيات عالية ومتعددة، وما يحدث من انقطاع للخدمة بحسب ما تقولون فإن ذلك نادر، ولكنه يحدث بسبب الأعمال التخريبية التي تحدث مثل قطع الكابلات أو سرقة الخلايا الشمسية لكبائن الألياف الضوئية.. وتتحمل المؤسسة الأعباء المالية المترتبة على إعادة الخدمة للمشتركين ويجب على الأهالي الحرص على الخدمة من الأعمال التي تسيء لأخلاقيات مجتمعاتنا.

< رغم كثرة محلات الاتصالات نجدها غير متقيدة بالأسعار.. ماذا عملتم حيال ذلك؟

محافظ شبوة ومدير عام الاتصالات يتفقد احد مشاريع الاتصالات
محافظ شبوة ومدير عام الاتصالات يتفقد احد مشاريع الاتصالات
التزايد في عدد مراكز الاتصالات بادرة جيدة ونعتبرها من السبل التي تساعد على التخفيف من الفقر، فلها مردود اقتصادي وتساعد على ازدهار وتنشيط الحركة التجارية في الأماكن الواقعة فيها، فكل مركز اتصالات يعمل به على الأقل ثلاثة عاملين، فذلك يعني المساهمة في الحد من البطالة، ففي العاصمة عتق وحدها 127 مركز اتصالات .. وبدورنا نراقب هذه المراكز من حيث تسعيرة المكالمات الدولية والوطنية والمحلية المقررة شهرياً، وفق توجيهات من الإدارة العليا للمؤسسة والوزارة، وهناك ضوابط وإجراءات صارمة بحق المخالفين تصل إلى فصل الخدمة، وهذا ما نقوم به بعد كل زيارة ميدانية لتلك المراكز.

ونتوجه لإخواننا أصحاب المراكز بالالتزام بالاتفاقية المبرمة مع المؤسسة، التي تعتبر كترخيص للمركز، والتي حددت مساحة كافية للربح ويجب التقيد بها وعدم مخالفتها.

< ما مدى الرقابة التي نفذتها المؤسسة على محلات الانترنت؟

- اليمن من البلدان القلائل التي بها مجانية الانترنت، وهناك فريق كامل ومتواجد على مدار الساعة للحد من الولوج إلى الأماكن والمواقع التي تخدش الحياء والمنافية للقيم الأخلاقية لمجتمعاتنا، وجعل الشبكة آمنة.. أما يخص نوادي أو مقاهي الانترنت بالمحافظة فتم اتخاذ عدة إجراءات كان آخرها إزالة الحواجز ووضع الشاشات في اتجاه واحد.

< يطلق على مديريات: عرماء، الطلح، جردان، دهر، رباعية الحرمان .. هل من لفتة انسانية لإيصال الخدمة إليها؟

- هذه المديريات تأخر الوصول إليها نظراً لبعدها عن مسارات كيبلات الألياف البصرية، التي كانت خلال الفترة الماضية الجزء الرئيسي لوصول الخدمة.. وهناك عدة فرق مسوحات نزلت إلى هذه المواقع لتحديد كيفية الوصول إليها، حيث حظيت هذه باهتمام خاص من قبل معالي الوزير المهندس عبدالملك المعلمي، وزير الاتصالات وقام بزيارتها برفقة محافظ المحافظة علي أحمد الرصاص.

< لكن إلى أين وصلت خدمتكم في باقي المحافظة؟

افتتاح محطة يمن موبايل
افتتاح محطة يمن موبايل
لم تشهد المحافظة في أي وقت من الأوقات ما شهدته من إنجازات في مجال الاتصالات، فخلال الثلاثة الأعوام الماضية وصلت مشاريع الاتصالات وخدماتها إلى الارياف والبوادي، وعلى قمم الجبال تجد محطات يمن موبايل حيث تصل التغطية إلى 80% من المحافظة، ولدى المؤسسة خطط مستقبلية للوصول إلى جميع أنحاء المحافظة وتغطيها بالخدمة وفق ظروف كل منطقة وطبيعتها الجغرافية عن طريق الهاتف اللا سلكي والثابت.

< نسمع أن فترة التقسيط لخدمة يمن موبايل في بعض المحافظات 8 أشهر و10 أشهر أما شبوة فتصل إلى 6 أشهر.

- يمن موبايل تقنية الجيل الثالث من الهواتف النقالة لها مزايا متعددة وبها خدمات متميزة تفوق في مزاياها التقنيات الأخرى لكونها أحدث التقنيات القادرة على تقديم خدمات متميزة لجمهور المشتركين وبأسعار منافسة تناسب ذوي الدخل المحدود، ومن مميزاتها الأساسية التي تناسب تجمعاتنا السكانية المتناثرة الاستخدامات المتعددة كهاتف ثابت وفق الطلب إضافة إلى التغطية الشاملة.

أما بخصوص التسقيط فنظراً لكون المؤسسة تشعر مدى الأهمية لتقديم الخدمة لجمهور المشتركين .. بعيداً عن الربحية التي لم تكن يوماً الهدف الرئيسي لنا، ومن هذا المنظور هناك آلية معتمدة ومقرّة من المركز الرئيسي ليمن موبايل ومعممة لكل الفروع ولايحق تجاوزها، والتي حددت فترة التقسيط بستة أشهر فقط ونحن ملتزمون بها.

< نسمع عن مشروع رئيس الجمهورية ولكن لم نر على الواقع شيئاً؟

- عند الإعلان عن مشروع فخامة الرئيس لاقتناء الحاسوب تم عمل تعميم لمكاتب المحافظة عن طريق الاستمارات الخاصة بالطلب .. الآن الاقبال لا يزال محدوداً ولدينا طلبات تم إرسالها إلى المركز الرئيسي.

< دعنا نعرّج على ما حققته المؤسسة على صعيد الواقع؟

- الإنجازات التي حققتها وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في ضوء توجيهات القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية، وبقيادة الأخ المهندس عبدالملك المعلمي، وزير الاتصالات وقيادات المؤسسة العامة للاتصالات، ماثلة للعيان في كل ريف وحضر ولا تخفى عن أعين الناظرين بمنظار التفاؤل بالغد الأفضل، ومن سعى وحقق الانتشار في فترة وجيزة كيف يكون محصوراً وما هي أوجه الحصر إذا كانت خدمات الاتصالات وصلت أغلب قرى المحافظة وغطت مدنها الكبيرة جميعها، إذا لدينا في عام 1990م (1000) رقم هاتفي وفي عام 2000م (3725) رقماً، بينما في عام 2004م لدى فرع المؤسسة بشبوة (31713) رقماً هاتفياً مجهزا .. الأرقام العاملة حالياً 16154 رقماً هاتفياً.

ويوجد 12 سنترالاً و10 كبائن ألياف و6 محطات يمن موبايل، 4 محطات تحت التنفيذ ومشاريع لم تكن محصورة لأننا نؤمن بانتمائنا لهذه المحافظة .. ولليمن فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى