كركر جمل

> عبده حسين أحمد

> هناك أنواع كثيرة من الظلم .. وليس آخر هذه الأنواع من الظلم استراتيجية الأجور والمرتبات .. عفوا أقصد (استراتيجية الفقر والتجويع) .. ولا شيء يدل على ذلك مثل المقابلة التلفزيونية مع وزير الخدمة المدنية الأخ (الدكتور خالد الصوفي) .. الذي لا شيء في كل ما قاله يدل على أننا سوف نلقى الراحة والرخاء والطمأنينة إلى غد أفضل .. الذين لازالوا في الوظيفة .. والذين هم على أعتاب التقاعد .. فقد كان يتحدث كمن يتعجل نهايتنا .. فكأنه لا قال ولا سمعنا.

كنا نأمل من الأخ وزير الخدمة المدنية أن يقول بشكل واضح تفسيره لمعنى الحد الأدنى لمستوى الفقر .. ولكنه لم يفعل ذلك .. وظل يلف ويدور ويقول كلاما لا فهمناه ولا استوعبناه .. سوى أن راتب الموظف في الحد الأدنى للفقر سوف يكون 500.12 ريال.. وقال إن هذا المبلغ يكفي كراتب أو معاش لموظف متقاعد في مستوى الحد الأدنى للفقر .. وكأنه نسي أو أنه لا يعلم أن مثل هذا المبلغ لا يكفي اليوم لتسديد فواتير الكهرباء والماء والتلفون.

كنت لا أعرف ما هو المقصود باستراتيجية الأجور والمرتبات .. حتى استمعت إلى الأخ (خالد الصوفي) وزير الخدمة المدنية .. وفهمت منه معنى الذل والهوان والضياع .. وشعر الناس -معي - بالألم في قلوبهم وعقولهم .. بعد أن استمعوا إلى (استراتيجية الفقر والتجويع) .. فهو لم يتحدث عن موقع (المتقاعدين القدامى) في هذه الاستراتيجية .. ولم يتطرق إلى الموظفين الذين أجبروا على التقاعد المبكر أو البقاء في بيوتهم قهرا .. وما هو نصيبهم في هذه الاستراتيجية .. وهم من كانوا في مناصب قيادية .. مدراء عموم ووكلاء ونواب وزراء.

كتب الأستاذ محمد عبدالله باشراحيل - الخبير الاقتصادي -دراسة تحليلية جيدة لاستراتيجية الأجور والمرتبات .. واقترح مبلغا قدره 000.23 ريال كحد أدنى للفقر .. بعد أن أخذ بعين الاعتبار .. أن الموظف الذي يتقاضى هذا المبلغ سوف يعيش هو وأسرته على الكفاف .. أي أن طعامهم لن يكون أكثر من (الروتي والشاي) صباحاً وظهراً ومساءً .. بعد تسديد الإيجار وفواتير الكهرباء والماء والتلفون ورسوم المدارس ومصاريف العلاج والملابس ولو ( شميز وسروال وحذاء) في السنة للفرد الواحد في الأسرة .. وبالرغم من هذه المعالجة التقشفية التي طرحها الاستاذ باشراحيل .. رفضها وزير الخدمة المدنية .. واعتبر نفسه العرّاب الأكبر لاستراتيجية (الفقر والتجويع) .. ومن حق العرّاب الأكبر على الموظفين التأديب والتجويع والترهيب.

الأخ (خالد الصوفي) وزير الخدمة المدنية .. قال إن هذه الاستراتيجية مدروسة ومحسوبة وقد شارك في وضعها خبراء ومستشارون من الخارج .. وبالرغم من أننا لا نعرف شيئا عن هؤلاء الخبراء والمستشارين الذين رضوا لأنفسهم المشاركة في وضع (استراتيجية الفقر والتجويع) .. إلا أننا نريد أن نؤكد أن في بلادنا الكفاية من الخبراء والمستشارين القادرين على وضع استراتيجية للأجور والمرتبات أدق وأفضل وأكرم للموظفين في الخدمة والمتقاعدين الجدد والقدامى .. مثل الخبير والمستشار الإداري المعروف الأستاذ (أمذيب صالح أحمد) .. وغيره من الخبراء والمستشارين اليمنيين الحقيقيين الذين (من غير إياهم).

يبدو أن الأخ وزير الخدمة المدنية فكر وقرر ودبر (استراتيجية الفقر والتجويع) .. وليس مهماً عنده أن يكون الموت للموظفين .. المهم أن يظل هو حياً يرزق (بثلاث وظائف) .. كما صرح بذلك الرجل الشجاع النائب العام للجمهورية اليمنية.

(والله يفتح عليك ياصوفي!!) <<

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى