إصدارات جديدة من مركز دراسات الوحدة العربية

> عدن «الأيام» خاص:

> صدر حديثاً عن مركز دراسات الوحدة العربية كتاب «النظم السياسية العربية: الاتجاهات الحديثة في دراستها» للدكتور حسنين توفيق إبراهيم.

حتّم التطور في دارسة النظم السياسية العربية تبلور اتجاهات حديثة حول عدد من المفاهيم هي: التعددية السياسية والتحول الديمقراطي، والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة، والاقتصاد السياسي الجديد، والعلاقة بين الإسلام والسياسة، والسياسات العامة، والنظام الدولي والتحولات العالمية.

من هذه المنطلقات الستة يناقش هذا الكتاب قضية الدولة القطرية (الوطنية)، ومظاهر أزمتها البنائية المتفاوتة الدرجات في البلدان العربية، وانعكاسات هذه الأزمة على التطور السياسي والاقتصادي والاجتماعي فيها، راصداً اتجاه التعددية السياسية وعملية التحول الديمقراطي، وخصائص حالة المجتمع المدني، والعلاقة بين الإسلام والديمقراطية، واستراتيجيات الحركات الإسلامية في التعامل مع النظم الحاكمة.

يرسم الكتاب أيضاً ملامح السياسات العامة في الدول العربية محللاً أسباب ضعف فاعلية هذه السياسات، راصداً أنماط التحولات العالمية، وتأثيراتها المستقبلية، طارحاً في الخاتمة عدداً من القضايا والتساؤلات تشكل أجندة بحثية في دراسة النظم السياسية العربية خلال المستقبل المنظور، ومتطلبات التعامل مع هذه الأجندة بهدف إثراء جهود البحث والدراسة في حقل الحياة السياسية العربية. يقع الكتاب في 423 صفحة، وثمنه 13 دولاراً أو ما يعادلها.

> كما صدر حديثاً عن مركز دراسات الوحدة العربية المجلد السادس من كتاب «إسرائيل 2020: خطتها التفصيلية لمستقبل الدولة والمجتمع»، وهو بعنوان: «إسرائيل والشعب اليهودي».

هذا الكتاب هو المجلد السادس من خطة لاستشراف مستقبل إسرائيل لربع قرن أعدها 250 خبيراً إسرائيلياً من مختلف المؤسسات الرسمية والأكاديمية في داخل إسرائيل، ومن بين الجاليات اليهودية في العالم.

وإسرائيل و«الشعب اليهودي» - عنوان هذا المجلد - يطرح هذا السيناريو للمرة الأولى، إذ إنه لم يظهر في المخططات السابقة لهذه الخطة التفصيلية، وذلك لمركزية «مسألة الشعب اليهودي» ومدلولاتها بالنسبة إلى إسرائيل في سنوات الألفين - كما ورد في مقدمة هذا المجلد. وهو يدرس إسرائيل على صعيد العلاقات المتبادلة بينها وبين المهجر/ الشتات، وتأثير هذه العلاقات في استعدادتها للعام 2020م.

يتكون هذا السيناريو من أربعة أجزاء. الأول يعرض الخلفية لبناء سيناريو إسرائيل والشعب اليهودي.

ويتضمن نظرة إلى ماهية هذا السيناريو، ولعملية الدراسة التي قادت إلى بنائه.

والثاني يعرض الفلسفات والنظريات المركزية ذات التأثير في الشعب اليهودي في القرن الحادي والعشرين، ويحلل النطاق الديمغرافي ومقارنته بالنطاق المجالي - البيئي في المخطط الرئيس، ويستعرض القيم اليهودية والقدرات الاقتصادية، مقدماً النماذج المتعلقة بعلاقات إسرائيل بالمهاجر على امتداد الزمن.

والثالث يبحث في العلاقات المتبادلة المستقبلية لإسرائيل والشعب اليهودي.

أما الرابع فيعرض الوثائق الكاملة التي وضعها الخبراء في الموضوعات المختلفة ذات الصلة. يقع الكتاب في 492 صفحة، وثمنه 14 دولاراً أو ما يعادلها.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى