اساتذة الجامعة ينضمون الى حركة المطالبة بالاصلاح ويتظاهرون

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

> انضم اساتذة الجامعات المصرية الي حركة المطالبة بالاصلاح وتظاهر اكثر من مئة منهم امس الثلاثاء داخل جامعة القاهرة احتجاجا على تدخل اجهزة الامن في شؤون الجامعات.

فقد نظمت "حركة 9 مارس لاستقلال الجامعة" التي اسست قبل ثلاثة اعوام من مجموعة من اساتذة الجامعات المصرية المختلفة تظاهرة صامتة ظهر اليوم داخل الحرم الجامعي ورفعوا لافتات كتب عليها "لا للتدخلات الامنية في الجامعة" و"نعم لجامعة حرة مستقلة" كما افاد مراسل فرانس برس.

وفي مواجهة اساتذة الجامعة وقف مجموعة من الطلاب الناشطين في "الحركة المصرية من اجل التغيير-كفاية" رافعين لافتات كتب عليها "كفاية نهب، كفاية فساد، كفاية طوارئ ، كفاية ظم للعباد، نعم لحرية الشعب".

ووقع 120 من الاساتذة المشاركين في التظاهرة على بيان يدين "تدخل الجهات الامنية في الشؤون الاكاديمية والانشطة الطلابية لما في تلك التدخلات من ضرر على حرية الاساتذة والطلاب في العمل الجامعي".

واكد البيان ان "الجهات الامنية تتدخل لمنع تعيين بعض المعيدين وفي قبول الطلاب الوافدين ولشطب بعض المرشحين في الانتخابات والانشطة الطلابية".

واشار البيان الى "تجاوز مكاتب الامن الجامعي لحدود عملها التي يحددها القانون" وساقوا امثلة عدة على ذلك من بينها "قيام ضباط من مباحث امن الدولة بمراقبة الطلاب (الناشطين سياسيا) والتحقيق معهم داخل الجامعة اضافة الى استدعاء بعض الطلاب الى مقار مباحث امن الدولة حيث يعاملون معاملة وحشية".

واشار البيان الى ان "الامر وصل الى حد اعتداء الامن الجامعي على الطلاب والاساتذة مثلما حدث مع الدكتور عادل عناني الاستاذ المساعد بكية الاداب جامعة عين شمس".

وقال الدكتور محمد ابو الغار الاستاذ بكلية الطب بجامعة القاهرة ومنسق الحركة اننا "نشجب تدخلال الامن ونطالب باستقلال الجامعة".

واكد الدكتور مدحت خفاجة الاستاذ في معهد الاورام "ان تحركنا نابع من شعورنا بان نظام الحكم فشل في ادارة البلاد وهو يهدر نصف موازنة الدولة على نفسه ومن ان الفساد اصبح في كل مكان وينبغي مواجهته".

واكدت استاذة العلوم السياسية دينا الخواجة "ان هذه اول حركة منذ عشرين عاما من اجل انهاء الوجود والتدخل الامني في تعيينات اعضاء هيئة التدريس وفي انتخابات الطلاب داخل الجامعة".

واضافت "لا يمكن فصل تحرك اساتذة الجامعات عن تصاعد حركة المطالبة بالديموقراطية في المجتمع المصري".

واكدت استاذة الصحافة بكلية الاعلام بجامعة القاهرة عواطف عبد الرحمن ان "الاستاذة المحتشدين في هذة التظاهرة وقعوا بيانا يعلنون فيه تضامنهم مع قضاة مصر في مواقفهم الجادة".

وكان قرابة 1200 قاض اعلنوا الجمعة الماضي في الاسكندرية انهم سيمتنعون عن الاشراف على الانتخابات الرئاسية والتشريعية المقبلة ما لم يتم تعديل قانوني السلطة القضائية الحالية ومباشرة الحقوق السياسية القائمين حاليا واللذين لا يكفلان، وفقا لهم، اشرافا قضائيا حقيقا ولا يضمنان نزاهة العملية الانتخابية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى