وزير الزراعة ومحافظ أبين يتفقدان المنشآت الزراعية بمودية

> أبين «الأيام» خاص:

>
وزير الزراعة ومحافظ أبين يتفقدان أوضاع المنشآت الزراعية
وزير الزراعة ومحافظ أبين يتفقدان أوضاع المنشآت الزراعية
بعد فترة جفاف وندرة هطول الأمطار تدفقت مياه السيول خلال اليومين الماضيين وروت آلاف الأفدنة الزراعية في مديريات مودية وأحور ودلتا أبين ويرامس.

وفي هذا الصدد قام يوم أمس الأول الخميس الأخوان م.حسن عمر سويد، وزير الزراعة والري م.فريد احمد مجور، محافظ أبين بتفقد أوضاع المنشآت الزراعية والسدود والأراضي الزراعية في مديرية مودية واطلعا على مجموع الأراضي المروية المقدرة بأكثر من 10 آلاف فدان، والأضرار الناتجة عن السيول في صهرة المشايخ وجسر داثن وبعض الطرق والآبار، ووجها السلطة المحلية بالمديرية بضرورة القيام بتشغيل الآليات والمعدات بغرض البدء بإصلاحات أولية للأضرار.

عقب ذلك توجه الأخوان الوزير والمحافظ الى سد وجر الذي شارف العمل في انجازه على الانتهاء وقد استوعب السد 600 ألف متر مكعب من مياه السيول الجارية حاليا.

وكان العمل في سد وجر قد بدأ عام 2003م، حيث تقدر تكلفته بـ600 ألف دولار بتمويل من الصندوق الإسلامي بنسبة 70% و30% من الحكومة، ويجري انجازه بهدف تغذية آبار المياه والتخفيف من اضرار السيول.

 سد وجر
سد وجر
وحول حجم الأضرار الناجمة خلال السيول التي جرت خلال الأيام الماضية، أوضح الأخ مدير الزراعة بالمحافظة انه سيتم خلال اليومين القادمين تقديم تقرير مفصل يحتوي على مجموع الأراضي المروية والأضرار الناجمة عن السيول.

وقد من الله تعالى خلال الأيام الماضية 19ـ21 ابريل الجاري بأمطار غزيرة وسيول لم تشهد لها المديرية مثيلا منذ اكثر من عقدين من الزمن.

وعلمت «الأيام» ان قرى مدوة، الوشل، طهم، قد تعرضت لأضرار جسيمة لحقت بآبار مياه الشرب والأراضي الزراعية والمواشي والطرق.

وأفاد الأخ ناصر عوض مكني، عضو المجلس المحلي لمنطقة الجزع بمديرية مودية ان الأهالي لجأوا لشرب مياه الوديان بعد ان طمرت مياه السيول الآبار وخصوصا آبار مشروع المياه مما تسبب في حدوث عدد من حالات الإسهال والحمى، مطالبا جهات الاختصاص الإسراع باتخاذ الإجراءات اللازمة لحل مشكلة مياه الشرب. وقال ان عددا من الجسور بطريق صرة المشايخ قد تضررت بفعل السيول، وقد قام الأخوان وزير الزراعة ومحافظ أبين بالاطلاع على تلك الأضرار خلال زيارتهما يوم أمس الأول.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى