ليفربول يخرج بتعادل ثمين في الجولة الاولى من المعركة الانكليزية

> عواصم «الأيام» وكالات :

>
سيسيه نزل في الدقائق الأخيرة وحاول فعل شيء لليفربول
سيسيه نزل في الدقائق الأخيرة وحاول فعل شيء لليفربول
خرج ليفربول بتعادل سلبي ثمين امام مواطنه ومضيفه تشلسي في الجولة الاولى من المعركة الانكليزية أمس الاربعاء على استاد "ستانفورد بريدج" في لندن امام 40497 متفرجا في ذهاب الدور نصف النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.. ويلتقي الفريقان ايابا الثلاثاء المقبل على استاد "انفيلد" في ليفربول. وكان ميلان الايطالي تغلب على ايندهوفن الهولندي 2-صفر أمس الأول الثلاثاء في ميلانو في مباراة ذهاب نصف النهائي الاولى.. ويعتبر التعادل ثمينا لليفربول كونه خارج ارضه بيد أنه في الوقت نفسه خطير لأنه بات مطالبا بالتسجيل على ارضه للتأهل وبفارق هدف عن تشلسي.

ويدين ليفربول بتعادله الى خط دفاعه بقيادة الثنائي جيمي كاراغر والفنلندي سامي هيبيا الذي وضع حدا لخطورة المد الهجومي لتشلسي خصوصا المهاجم العاجي ديدييه دروغبا والايسلندي ايدور غوديونسن وجول كول والبديل الهولندي اريين روبن.

وجاءت بداية المباراة حذرة ومتكافئة وتكتيكية بين الفريقين اللذين حاول كل منهما السيطرة على وسط الملعب للتحكم في مجرياتها، قبل ان يبادر تشلسي بالضغط في محاولة لتسجيل هدف مبكر يربك دفاع ليفربول بيد أن لاعبي الاخير نجحوا في سد كل المنافذ المؤدية الى شباك الحارس الدولي البولندي ييري دوديك.

واحتفظ البرتغالي جوزيه مورينيو، مدرب تشلسي، بروبن على مقاعد الاحتياط قبل ان يدفع به في الشوط الثاني مكان لاعب الوسط البرتغالي تياغو منديش ليزداد ضغط هجوم تشلسي لكن دون جدوى لأن دفاع ليفربول استمات للمحافظة على نظافة شباكه وخرج بالمباراة الى بر الامان.

مباراة قوية انتهت بالتعادل السلبي
مباراة قوية انتهت بالتعادل السلبي
وهي المباراة الرابعة بين الفريقين هذا الموسم في مختلف المسابقات، وكان الفوز حليف تشلسي في الثلاث السابقة (مرتان في الدوري بنتيجة واحدة صفر-1 ومرة في نهائي كأس الرابطة بعد التمديد)، كما انها المرة الاولى التي يلتقي فيها فريقان انكليزيان في الدور نصف النهائي للمسابقة. وكانت اول فرصة في المباراة عندما توغل جول كول داخل المنطقة وتلاعب بالمدافع الفرنسي جيمي تراوري وسدد كرة ضعيفة بين يدي دوديك (11)، رد عليها التشيكي ميلان باروش بتمريرة عرضية لم تجد من يتابعها داخل المرمى فجاورت القائم الايسر للحارس التشيكي بيتر تشيك (12). وأهدر دروغبا أبرز فرصة لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة عرضية من جو كول فهيأها لنفسه بصدره ورفعها فوق المدافع جيمي كاراغر وسددها بقوة حاول الايسلندي ايدور غوديونسن متابعتها دون جدوى فمرت بجوار القائم الايسر لدوديك (14).

وأهدر النروجي يون ارن ريزه فرصة منح التقدم لليفربول عندما تلقى كرة من الكرواتي ايغور بيسكان داخل المنطقة فراوغ المدافعين البرتغالي ريكاردو كارفاليو والقائد جون تيري وسدد كرة تصدى لها تشيك قبل ان يشتتها الدفاع (15).

لامبارد حزين على ضياع فرصة ثمينة أمام مرمى ليفربول
لامبارد حزين على ضياع فرصة ثمينة أمام مرمى ليفربول
وكاد تشلسي يفتتح التسجيل بعد هجمة منسقة بدأها وليامس غالاس بتمريرة عرضية من الجهة اليسرى فهيأها جول كول برأسه الى لامبارد امام باب المرمى بيد أن الاخير سددها فوق العارضة (22)، ورأسية لدروغبا اثر ركلة ركنية لكن فوق المرمى (31).. وأنقذ تشيك مرماه من هدف محقق عندما ابعد الى ركنية رأسية باروش اثر تمريرة عرضية من ستيفن جيرارد (37). وتابع تشلسي اندفاعه نحو مرمى دوديك واستغل كول خطأ للمدافع الفنلندي سامي هيبيا وتوغل داخل المنطقة مراوغا تراوري بيد ان هيبيا عاد وانقذ الموقف في توقيت مناسب قبل ان يسددها كول باتجاه المرمى (51). وأشرك مورينيو روبن مكان تياغو لتعزيز خط الهجوم، ورد عليه مدرب ليفربول، الاسباني رافايل بينيتيز بإشراك الفرنسي جبريل سيسيه مكان باروش، وكاد سيسيه يفتتح التسجيل من اول لمسة عندما تلقى كرة داخل المنطقة من جيرارد فسددها فوق المرمى (68). ودفع مورينيو بالصربي ماتيا كيزمان مكان كول، وتهيأت امام الاول كرة رأسية من دروغبا داخل المنطقة بيد ان كاراغر ابعدها في توقيت مناسب (83).

وسيحرم ليفربول من خدمات لاعب وسطه الاسباني خابي الونسو في مباراة الاياب لتلقيه الانذار الثاني.

بارما-سسكا موسكو وسبورتينغ لشبونة-الكمار اليوم
ينطلق اليوم الخميس الدور نصف النهائي من كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم فيلتقي ذهابا بارما الايطالي مع سسكا موسكو الروسي وسبورتينغ لشبونة البرتغالي مع الكمار الهولندي.

وتقام مباراتا الاياب في 5 مايو المقبل. وكان بارما تأهل الى نصف النهائي بتخطيه اوستريا فيينا النمسوي في دور الثمانية اثر تعادله معه صفر-صفر و1-1 ذهابا وايابا، فيما اخرج سسكا موسكو اوكسير الفرنسي بخسارته امامه صفر-2 ذهابا وفوزه عليه 4-صفر ايابا.

ويسعى الفريق الايطالي الى متابعة مشواره الناجح في البطولة والوصول الى المباراة النهائية على الاقل خصوصا أنه لم يقدم شيئا يذكر في المسابقات المحلية. وفي المباراة الثانية، يتطلع سبورتينغ لشبونة الى ابعد من لقائه مع الكمار وتحديدا الى المباراة النهائية للمسابقة التي كان الاتحاد الاوروبي للعبة حددها على ملعبه في 18 مايو المقبل.

وفي ربع النهائي، حقق سبورتينغ نتيجة لافتة على نيوكاسل الذي كان احد ابرز المرشحين للقب، فبعد ان خسر امامه صفر-1 ذهابا اكتسحه ايابا باربعة اهداف مقابل هدف ما جعله مرشحا بارزا للمضي قدما الى النهائي على ارضه حيث ستكون فرصته في احراز اللقب كبيرة جدا. لكن يتعين على سبورتنيغ تخطي عقبة الكمار الذي حقق بدوره عروضا قوية في هذه البطولة ويطمح بدوره الى متابعة مشواره لبلوغ المباراة النهائية، وكان حقق فوزا ثمينا على فياريال الاسباني 2-1 في عقر داره قبل ان يتعادل معه على ارضه 1-1 ليحجز بطاقته الى دور الاربعة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى