تنظمها دائرة الاقتصاد بالمؤتمر الشعبي ومنتدى جامعة عدن الثقافي:ندوة علمية حول المناخ المالي والاستثماري في اليمن منتصف الشهر الجاري

> عدن «الأيام» خاص:

> تنظم دائرة الاقتصاد والاستثمار ومجلة دراسات اقتصادية بالأمانة العامة للمؤتمر الشعبي العام بالتنسيق مع المنتدى الثقافي بجامعة عدن في 16 مايو الجاري ندوة علمية بعنوان «المناخ المالي والاستثماري في الجمهورية اليمنية الواقع ـ التحديات ـ وآفاق المستقبل».

تستهدف هذه الندوة تقديم: قراءة تحليلية لواقع المناخ الاستثماري وخصائص ومقومات البيئة الاستثمارية السليمة المحفزة والجاذبة للرساميل، دراسة المشكلات والمعوقات التي تواجه المناخ الاستثماري، تحديد الآليات الفاعلة في تطوير المناخ المالي والاستثماري، رؤية علمية لصياغة استراتيجية وطنية لجذب الاستثمار المباشر وغير المباشر، الاستخدام الواعي لتقنيات وسائل التكنولوجيا الجديدة في تطوير اداء المؤسسات المالية والاستثمارية.

تغطي الندوة المحاور الرئيسية الآتية:

المحور الأول ـ خصائص ومقومات البيئة الإستثمارية السليمة في الجمهورية اليمنية.. ويندرج في اطاره الموضوعات التالية: الاستقرار السياسي والاقتصادي وتوسيع المشاركة الديمقراطية، الإصلاحات الاقتصادية والمالية والإدارية ومحاربة الفساد، تحديث عمل المؤسسات القضائية ورفع فعاليتها، توفير البنى التحتيى للمشروعات الاستثمارية، توفير قاعدة بياناتية ومعلوماتية استثمارية، تبسيط وتسريع الإجراءات الإدارية للمستثمرين ومرونتها.

المحور الثاني ـ تقييم البيئة الاستثمارية في الجمهورية اليمنية.. ويندرج في اطاره الموضوعات التالية: عولمة الاقتصاد اليمني واندماجه في الاقتصاديات العالمية وانعكاسات ذلك على تحسين المناخ الاستثماري، تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي والمالي والإداري وانعكاساته على تحسين المناخ الإستثماري، انشاء المنطقة الحرة عدن ومدى تأثيرها في تحسين المناخ الاستثماري، اعادة هيكلة الجهاز المالي والمصرفي وآثاره في تحسين المناخ الاستثماري، مشكلات وعراقيل حركة النشاط الاستثماري.

المحور الثالث ـ دور القوانين والتشريعات في تحسين المناخ المالي والاستثماري.. ويندرج في اطاره الموضوعات التالية: تحديث النظم والتشريعات المالية والاستثمارية، تفعيل قانون الاستثمار، قانون المناطق الحرة.

المحور الرابع ـ آفاق المناخ المالي والاستثماري.. ويندرج في اطاره الموضوعات التالية: رسم استراتيجية وطنية لجذب الاستثمارات، تطوير الصناعة المالية والمصرفية، خلق نظام فاعل للشراكة الاستثمارية المحلية والعربية والأجنبية، الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المالية والمصرفية.

وهناك عدد من الإرشادات وضعتها اللجنة المنظمة للندوة وهي:

ـ ان تقدم البحوث واوراق العمل مطبوعة على ورق مقاس 4A وتكون المسافة مزدوجة بين السطور مع ترك هامش في كلا الجانبين بمسافة 5.2 سم على ان يكون الخط قياس 12 فقط، وان يرفق مع ورقة العمل دسك كمبيوتر او CD جاهز للنسخ على برنامج 2000 WORD، يجب ان لا يزيد عدد صفحات ورقة العمل المقدمة عن 15 صفحة.

ـ ان تكتب الورقة طبقا للأصول العلمية المتعارف عليها وتوثق مرجعيا، أن تكون الورقة العلمية غير منشورة في احدى المجلات العلمية او قد سبق تقديمها الى احدى الندوات او ورشة عمل.

ـ على الباحث او المشارك كتابة اسمه وعنوان ورقته العلمية واسم الجهة التي يعمل فيها على صفحة الغلاف الخارجي.

ـ آخر موعد لتسليم الأوراق العلمية 2 مايو 2005م.

ـ ترسل استمارات المشاركة الى أ.د.حسين عبدالرحمن باسلامة، رئيس المنتدى الثقافي بجامعة عدن رئيس اللجنة التنظيمية للندوة، أو الى د.عوض محمد باشراحيل، سكرتير اللجنة التحضيرية للندوة على العنوان الآتي: جامعة عدن ـ مجلة جامعة عدن للعلوم الإنسانية والإجتماعية، تلفاكس (235413) أو تلفون (71627144 أو73221081).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى