ابرز شخصيات الانتخابات البريطانية

> لندن «الأيام» ا.ف.ب :

>
توني بلير
توني بلير
في ما يأتي نبذة عن الشخصيات السياسية الرئيسية في الانتخابات التشريعية البريطانية التي تجرى اليوم الخميس:
- توني بلير: يبلغ الثانية والخمسين في السادس من ايار/مايو. نائب عن سيدجفيلد (شمال شرق انكلترا)، رئيس حزب العمال ورئيس الحكومة البريطانية منذ 1997 وهو رغم تراجع كبير في شعبيته يبقى مرجحا للفوز بحسب استطلاعات الرأي.

متزوج من المحامية الذائعة الصيت شيري بوث وانجب منها اربعة اولاد. يثمن العماليون دوره في تعزيز مصداقية حزبهم على الصعيد الاقتصادي واعادته الى الحكم بعد 18 عاما في صفوف المعارضة.

يرى فيه البريطانيون منقذ الخدمات العامة والرجل الذي تمكن من تعزيز التنمية المستدامة ومن تقليص البطالة الى اقصى الحدود، لكنهم يرون انه اقحم البلاد في حرب لا تلقى ترحيبا في العراق. وقد ساهمت مسألة اسلحة الدمار الشامل التي دافع عنها بشراسة وعدم صحة الاخبار القائلة بوجودها في العراق، بتشويه صورته والنيل من مصداقيته.

غوردن براون
غوردن براون
- غوردن براون: 54 عاما، نائب عن دانفيرملاين (اسكتلندا)، وزير المال منذ 1997 (رقم قياسي في هذه الوزارة)، من الاوزان الثقيلة في صفوف العماليين ومقرب من النقابات. متزوج وله ولد.

يهيمن على السياسة الاقتصادية التي تعتبر انجازا للعماليين. يعرف عنه منذ فترة طويلة طموحه لخلافة توني بلير. وان كان الفرق واضحا بين الرجلين الا انه فرق في الشكل اكثر منه في المضمون. متفقان علنا ومتنافسان في الكواليس.


-
مايكل هوارد
مايكل هوارد
مايكل هوارد: 63 عاما، نائب عن فولكستون (جنوب شرق انكلترا)، رئيس حزب المحافظين منذ 2003. متزوج منذ ثلاثين عاما وله ابنان. تغلب عليه صورة المتشدد.

كان وزيرا في حكومات مارغريت تاتشر واصبح وزيرا للداخلية عام 1993، وغادر هذه الوزارة عام 1997 مع لقب السياسي الاقل شعبية في البلاد. شدد في حملته على ابراز مخاوف الناخبين في مواضيع تتراوح من مشكلة الهجرة الى الامراض التي تنتقل في المستشفيات.

تشارلز كنيدي
تشارلز كنيدي
- تشارلز كينيدي: 45 عاما، نائب عن روس (اسكتلندا)، رئيس الحزب الليبرالي الديموقراطي منذ 1999. متزوج، اخذ اجازة من حملته الانتخابية لمدة يومين للاحتفال بولادة ابنه الاول.

صورته كرجل طيب ومرح اكسبته تعاطف الناخبين. يأخذ عليه معارضوه انه ليس مناضلا بما فيه الكفاية.

- روبرت كيلوري سيلك: 59 عاما، نائب في البرلمان الاوروبي عن منطقة شرق ميدلاندز (وسط انكلترا)، عضو مستقيل من احد الاحزاب المعارضة للوحدة الاوروبية. نائب عمالي سابق ومقدم تلفزيوني عمل لفترة طويلة في حقل الاعلام.

خطيب شعبي يطلق بعض المواقف المثيرة للجدل على صعيد التمييز العنصري خصوصا حول الاسلام والهجرة، شكل لتوه حزب "فيريتاس".

- جورج غالاوي: 50 عاما، نائب عن غلاسغو (سكوتلندا)، لكنه مرشح عن لندن في الانتخابات المقبلة. فصل عن حزب العمال، يريد ان يلعب دور الضمير بالنسبة الى حزبه القديم خصوصا في موضوع حرب العراق. اسسس حزبه الخاص "رسبكت" (الاحترام).متحدث ومناقش بارع في مجلس العموم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى