بوش يختار قرية هولندية للاحتفال بانتصار ايار/مايو 1945

> لاهاي «الأيام» ا.ف.ب :

>
جورج بوش يختار قرية هولندية للاحتفال بانتصار مايو 1945
جورج بوش يختار قرية هولندية للاحتفال بانتصار مايو 1945
اختار الرئيس الاميركي جورج بوش الاحتفال الاحد بذكرى انتهاء الحرب العالمية الثانية في اوروبا في المقبرة الاميركية في مارغراتن، وهي قرية هادئة في جنوب هولندا فرضت فيها لهذه المناسبة اجراءات امنية مشددة.

وسينتشر اكثر من ثلاثة الاف شرطي وعسكري من مساء اليوم السبت الى ظهر غداً الاحد فيما سيتم حظر السير على العديد من الطرقات العامة واغلاق المجال الجوي للبلدة خلال الفترة نفسها.

وسيقوم الرئيس الاميركي بجولة تقوده من ريغا الى تبيليسي مرورا بموسكو وسيلقي كلمته الوحيدة خلالها في مقبرة مارغراتن حيث يرقد اكثر من ثمانية الاف اميركي قتلوا اثناء تقدم القوات الحليفة في اتجاه المانيا.

وسيؤكد بوش في المقبرة الاميركية حيث تصطف مقابر بيضاء بسيطة، تصميمه على "مكافحة الطغيان" في العالم وسيوازي ما بين مكافحة الانظمة الاستبدادية قبل ستين عاما ومكافحة الارهاب اليوم.

واختار بوش مقبرة مارغراتن بسبب الصلات الخاصة التي تربط ما بين سكان البلدة وعائلات الجنود الاميركيين الذين سقطوا في المعارك.

فكان سكان هذه القرية الواقعة في محافظة ليمبورغ على مقربة من ماستريخت والحدود البلجيكية، اول الاوروبيين الذين "تبنوا" قبورا قبل عشرات السنين فاعتنوا بها وزاروها بانتظام لوضع ازهار امامها نيابة عن عائلات القتلى الاميركية. وقد حذت بعض القرى الفرنسية في منطقة النورماندي حذوهم فيما بعد.

وقال الناطق باسم البلدة هاري غيلن لوكالة فرانس برس "ان زيارة الرئيس بوش تعتبر بنظر سكان مارغراتن بمثابة اعتراف حقيقي والكل يترقبها بفارغ الصبر".

وتابع "لكل شخص رأيه في جورج بوش وسياسته، لكن ذلك بات ثانويا في الوقت الحاضر".

وسيستمع اكثر من عشرة الاف شخص بعد الخضوع لاجراءات تفتيش صارمة للكلمة التي سيلقيها بوش بحضور ملكة هولندا بياتريكس ورئيس الوزراء الهولندي يان بيتر بالكنيندي.

وكانت حكومة بالكنيندي (وسط يمين) قدمت "دعما معنويا" للحرب في العراق وارسلت لاهاي بعد سقوط صدام حسين نحو 1400 جندي عادوا الى البلاد في اذار/مارس.

وسيتحتم على الحضور الوصول الى المقبرة قبل بضع ساعات ولن يسمح للزائرين بحمل الات تصوير او اعلام او ولاعات او مظلات.

ومن المقرر ان تنظم تظاهرتان احتجاجا على عمل الرئيس الاميركي في العراق وكذلك في مجال البيئة ومكافحة الارهاب السبت في امستردام وماستريخت.

ويقول منظمو التظاهرتين "ان نظام بوش مسؤول عن التعذيب في سجن ابو غريب في العراق وعن انتهاكات حقوق الانسان في غوانتانامو".

وافاد استطلاع للرأي نشره معهد موريس دي هوند الاربعاء ان ثلث الهولنديين يعارضون زيارة بوش.

كما تعتزم مجموعة من الطلاب تنظيم "جلبة قوية" لدى وصول الرئيس الى مطار ماستريخت-اخن عصر اليوم السبت.

وسيقيم بوش خلال زيارته في فندق قصر سانت غيرلاش الذي اقيم في موقع دير قديم يعود الى القرن الثاني عشر، على ان يغادر هولندا ظهر الاحد متوجها الى موسكو حيث سيلتقي الرئيس فلاديمير بوتين قبل احتفالات التاسع من ايار/مايو بمناسبة الذكرى الستين للانتصار على المانيا النازية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى