قمة شبه حاسمة بين ميلان ويوفنتوس وفرصة سانحة لبرشلونة للتتويج

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات :

>
هدف ليفربول في دوري ابطال اوروبا..مازال يثير الجدل
هدف ليفربول في دوري ابطال اوروبا..مازال يثير الجدل
تتجه الانظار الى قمة القطبين ميلان ويوفنتوس شبه الحاسمة لتحديد بطل الدوري الايطالي لكرة القدم غدا الاحد في المرحلة الخامسة والثلاثين والتي قد تفك الاشتباك بينهما في الصدارة.

ولم يخطىء الفريقان منذ مراحل عدة حيث يرفض كل منهما اهدار النقاط والاستسلام فبقي الغموض سيد الموقف حتى قبل اربع مراحل من نهاية الدوري لانهما يتقاسمان الصدارة برصيد 76 نقطة لكل منهما.

وفي حال استمر التعادل بالنقاط حتى المرحلة الاخيرة فان الحسم حسب لوائح الدوري الايطالي لا يكون بفارق الاهداف بل عبر مباراتين فاصلتين ذهابا وايابا، علما بان المرة الاخيرة التي تم فيها اللجوء الى هذا الاحتمال كانت في موسم 63-1964 عندما توج بولونيا بطلا على حساب انتر ميلان.

وكان الفريقان حققا فوزين صعبين في المرحلة الماضية بنتيجة واحدة 2-1، الاول على مضيفه فيورنتينا، والثاني على ضيفه بولونيا.

وشاءت الصدف ان تأتي مباراة القمة في وقت حرج من عمر الدوري لان الفائز فيها قد يقطع شوطا كبيرا نحو احراز اللقب، لكن دائرة المنافسة في الدوري الايطالي تبقى مفتوحة حتى المرحلة الاخيرة استنادا الى تجارب عدة.

وينافس ميلان على جبهة دوري ابطال اوروبا ايضا حيث بلغ المباراة النهائية التي سيقابل فيها ليفربول الانكليزي في مدينة اسطنبول التركية في 25 مايو الحالي بعد ان تخطى ايندهوفن الهولندي في نصف النهائي بفوزه عليه 2-صفر ذهابا وخسارته امامه 1-3 ايابا.

ولكن تأهل ميلان جاء بشق النفس حيث سجل له ماسيمو امبروزيني هدف الانقاذ في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع في مرمى ايندهوفن ما رجح كفة الفريق الايطالي بمجموع اهداف مباراتي الذهاب والاياب.

يذكر ان امبروزيني نادرا ما شارك اساسيا طوال هذا الموسم، وقد لا يشفع له هدفه الثمين لدى المدرب كارلو انشيلوتي في المشاركة ضد ايندهوفن منذ البداية.

وقال امبروزيني "في كرة القدم لا يمكنك الاعتماد على الماضي بل يجب عليك التطلع الى المستقبل دائما"، مضيفا "افكر في المباريات الخمس المتبقية لنا هذا الموسم (اربع في الدوري وواحدة في نهائي دوري ابطال اوروبا)، وطبعا كل لاعب يطمح بالمشاركة فيها".

كابيللو مدرب يوفنتوس..وأعصاب مشدودة حتى اخر لحظة
كابيللو مدرب يوفنتوس..وأعصاب مشدودة حتى اخر لحظة
وتابع "الاهم هو ما يمكن ان نحققه حتى 29 مايو الحالي (موعد نهاية الدوري المحلي)، والامر الرائع ان ميلان يمكنه الاعتماد على جميع لاعبيه دون استثناء".

ولكن يوفنتوس يسعى الى انقاذ موسمه بالفوز بلقب بطل الدوري بعد ان تعذر عليه الاستمرار في المسابقة الاوروبية ولذلك لن يفرط بأي نقطة بسهولة.

وفي المباريات الاخرى، يلعب اتلانتا مع ميسينا، وبريشيا مع انتر ميلان، وكالياري مع باليرمو، وكييفو مع فيورنتينا، ولاتسيو مع اودينيزي، وليفورنو مع سيينا، وبارما مع روما، وريجينا مع بولونيا، وسمبدوريا مع ليتشي.

اسبانيا
يملك برشلونة فرصة حسم لقب بطل الدوري الاسباني هذا الاسبوع في حال فوزه على مضيفه فالنسيا بطل الموسم الماضي وخسارة ريال مدريد منافسه المباشر امام ضيفه راسينغ سانتاندر في المرحلة الخامسة والثلاثين.

ويتصدر برشلونة برصيد 78 نقطة بفارق ست نقاط عن ريال مدريد غريمه التقليدي ومنافسه الوحيد على اللقب لأن اشبيلية الثالث يبتعد عن المتصدر بفارق 13 نقطة.

قدم برشلونة موسما رائعا حتى الآن وتميز بعروضه الاستعراضية بقيادة البرازيلي رونالدينيو، وهو يملك افضل خط هجوم (سجل 67 هدفا) وافضل خط دفاع ايضا (دخل مرماه 25 هدفا).

وبدا لاعب الوسط البرتغالي ديكو واثقا من احراز برشلونة اللقب قائلا "انا متأكد اننا سنحرز اللقب لاننا نستحق ذلك"، مضيفا "نعرف ان البعض يعتقد باحتمال خسارتنا امام فالنسيا ولكن عندما نكون تحت الضغط نرتفع دائما الى مستوى المناسبة".

لكن مهمة برشلونة لن تكون مفروشة بالورود لان فالنسيا الذي بدأ الموسم بشكل سيىء بقيادة المدرب الايطالي كلاوديو رانيري قبل ان يستعيد توازنه تحت اشراف خلفه انطونيو لوبيز يطمح الى ضمان مقعد في دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل.

ويحتل فالنسيا المركز الخامس برصيد 53 نقطة بفارق نقطتين فقط خلف فياريال الرابع.

من جهته، يستضيف ريال مدريد راسينغ سانتاندر السادس عشر برصيد 38 نقطة في مهمة سهلة نسبيا لإبقاء الضغط على برشلونة حتى المرحلة المقبلة املا في الوقت ذاته في تعثر المتصدر لتشديد الخناق عليه.

وحقق ريال مدريد عودة قوية في الفترة الاخيرة حيث فاز في ست مباريات متتالية استعاد فيها مهاجمه البرازيلي رونالدو شهيته التهديفية.

وقد يصطدم ريال مدريد بتصميم لاعبي راسينغ سانتاندر على تحقيق افضل نتيجة ممكنة امامه لتجنب الهبوط الى الدرجة الثانية.

وفي المباريات الاخرى، يلعب اوساسونا مع ريال مايوركا، واتلتيك بلباو مع سرقسطة، وريال بيتيس مع اشبيلية، والباسيتي مع ليفانتي، واسبانيول مع نومانسيا، وغيتافي مع ريال سوسييداد، وملقة مع فياريال، واتلتيك بلباو مع اشبيلية.

انكلترا
انحصر الصراع في الدوري الانكليزي على المركز الثاني المؤهل مباشرة الى دوري ابطال اوروبا في الموسم المقبل والذي يبدو اقرب الى ارسنال الثاني (77 نقطة) منه الى مانشستر يونايتد الثالث (73).

مدرب برشلونة يبحث عن التتويج
مدرب برشلونة يبحث عن التتويج
وكان تشلسي حسم اللقب في المرحلة الماضية بعد ان رفع رصيده الى 88 نقطة، وسيلتقي اليوم مع تشارلتون.

وتشهد المرحلة مباراة قمة بين ارسنال وليفربول الخامس (55 نقطة) المتأهل الى المباراة النهائية لدوري ابطال اوروبا والساعي بدوره الى انتزاع المركز الرابع من ايفرتون (58) لضمان المشاركة اوروبيا في حال عدم احراز اللقب على حساب ميلان الايطالي في 25 الجاري في اسطنبول.

وبدوره، يلعب مانشستر يونايتد مع وست هام ويأمل بسقوط ارسنال امام ليفربول لتضييف الفارق الى نقطة واحدة واحياء آماله في انتزاع المركز الثاني.

وفي المباريات الاخرى، يلعب استون فيلا مع مانشستر سيتي، وبلاكبيرن مع فولهام، وكريستال بالاس مع ساوثمبتون، وايفرتون مع نيوكاسل، وميدلزبره مع توتنهام، ونوريتش مع برمنغهام، وبورتسموث مع بولتون.

المانيا
وكما في انكلترا، سينحصر الصراع في المانيا على المركز الثاني بعد ان حسم بايرن ميونيخ اللقب في المرحلة الماضية حيث رفع رصيده الى 68 نقطة.

وتبقى الفرصة سانحة لمركز الوصافة امام شالكه الثاني (57 نقطة) وشتوتغارت الثالث (55) وفيردر بريمن الرابع (53) وهرتا برلين الخامس (53).

وفي المرحلة الثانية والثلاثين، يلعب فرايبورغ مع كايزرسلوترن، وماينتس مع بايرن ميونيخ، ونورومبورغ مع بوخوم، وشتوتغارت مع هانوفر، وهرتا برلين مع فولفسبورغ، وباير ليفركوزن مع هانزا روستوك، وارمينيا بيليفيلد مع شالكه، وبوروسيا دورتموند مع فيردر بريمن، وهامبورغ مع بوروسيا مونشنغلادباخ.


ريال مدريد مستعد لدفع 30 مليون يورو للتعاقد مع جيرارد
ذكرت صحيفة "اس" الاسبانية أمس الأول الخميس ان ريال مدريد ثاني الدوري الاسباني لكرة القدم مستعد لدفع 30 مليون يورو للتعاقد مع قائد ليفربول الانكليزي الدولي ستيفن جيرارد برغم ان الاخير أعرب عن رغبته بالبقاء ضمن صفوف فريقه.

ويسعى تشلسي بطل الدوري الانكليزي والذي خرج على يد ليفربول من الدور نصف النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا، الى التعاقد مع جيرارد أيضا.

وكان جيرارد صرح الاربعاء الماضي:"قلت دائما وأقولها الان بانني اريد ان يسير الفريق في الاتجاه الصحيح وبتأهلنا الى نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا، يؤكد ذلك".

ويلتقي ليفربول في نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا مع ميلان الايطالي في 25 مايو الحالي في اسطنبول.

مساعد الحكم يقول ان هدف ليفربول في لقاء تشيلسي صحيح
قال مساعد الحكم السلوفاكي الذي اشار بان الكرة تجاوزت خط المرمى ليفوز ليفربول على تشيلسي في مباراة الاياب في الدور قبل النهائي لبطولة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم انه متمسك بقراره.

وقال رومان سليسكو لصحيفة لندن ايفنينج ستاندارد الاربعاء الماضي انه كان في "وضع يسمح له بمتابعة الموقف بشكل جيد." واضاف "اعتقد ان قراري كان صحيحا. احساسي الاول والذي ما زلت على اقتناع به هو ان الهدف صحيح."

وقال لاعبو تشيلسي انهم يعتقدون ان سليسكو لم يستطع ان يرى ما اذا كانت الكرة التي سددها لويس جارسيا في بداية المباراة قد عبرت خط المرمى.

وفاز ليفربول على تشيلسي 1-صفر في لقاء الاياب بين الفريقين الانجليزيين الثلاثاء الماضي ليصعد الى المباراة النهائية لدوري ابطال اوروبا التي ستقام في اسطنبول في 25 مايو الجاري.

وقال سليسكو :"انا مقتنع بنسبة 100 بالمئة بان الهدف صحيح. لقد كان الموقف صعبا جدا وفي مثل هذه المواقف يتخذ المرء قراره في بضعة اجزاء من الثانية.".. واضاف :"لقد رأيت الكرة بوضوح. اعتقد انني كنت في موقع جيد لمتابعة الموقف."

وقال جوزيه مورينيو مدرب تشيلسي عقب المباراة :"لااحد يعرف ان كان الهدف صحيحا حتى مساعد الحكم."

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى